من نور كتاب الله :
قال تعالى " يا أيها الناس اتقوا ربكم إن زلزلة الساعة شىء عظيم "
من هدى رسول الله ( صلى الله علية وسلم ) :
عن ابى قتادة رضى الله عنة أن رسول الله صلى الله علية وسلم
سئل عن صوم يوم الاثنين , فقال : " ذلك يوم ولدت فية , ويوم بعثت فية ,
أو أنزل على فية " مسلم
* من أقوال السلف :
قال بن مسعود رضى الله عنة : سألت حذيفة الوصية , فقال : إياك
والتلون فى أمر الله و إياك و ما تنكر , وعليك بما تعرف .
قال ابو العالية الرياحى : تعلموا الإسلام فإذا علمتموه فلا ترغبوا
عنة وعليكم بالصراط المستقيم فإن الصراط المستقيم الإسلام ولا
تحرفوه يمينا ولا شمالا وعليكم بسنة نبيكم وأصحابة .
وقال حذيفة : " يد الله مع الجماعة شذ من شذ عنها " .
* حكم ومواعظ :
قال الحسن البصرى : لا تكن ممن يجمع علم العلماء وحكم الحكماء
ويجرى فى الحق مجرى السفهاء .
وعنة قال : " ما أكثر عبد ذكر الموت إلا رأى ذلك فى عملة
ولا طال امل عبد قط إلا اساء العمل " .
وكان يقول : من عرف ربة أحبة وأثر ما عنده ومن عرف
الدنيا وغرورها زهد فيها .
* من نوادر القضاه !!
عن عطاء قال : أتى على رضى الله عنة برجل وشهد علية رجلان
انه سرق فأخذ فى شىء من أمور الناس وتهدد شهود الزور قال : لا
أوتى بشاهد زور إلا فعلت بة كذا وكذا ثم طلب الشاهدين فلم يجدهما
فخلى سبيلة .
* من أخلاق السلف :
عن حرملة قال " سمعت ابن وهب يقول : نذرت انى كلما اغتاب
انسانا ان اصوم يوما فأجهدنى فكنت أغتاب واصوم فنويت انى كلما
اغتبنت انسانا ان اتصدق بدرهم فمن حب الدراهم تركت الغيبة .
* تأويلات فاسدة !!
إنكارهم لعرش الرحمن أن يكون سريرا للملك كما فى قولة تعالى
" ثم استوى على العرش " فهذا من أبطل الباطل لانه ليس لعرش
الرحمن الذى استوى علية فى هذة الايات وفى هذا السياق وفى هذا
التركيب إلا معنى واحد : وهو عرش الرب الرحمن تبارك وتعالى
وهو سرير ملكه الذى اتفقت علية الرسل وأتت به الأمم وأن العرش
أعظم من جميع المخلوقات وأنه شىء حسى لا معنوى .
* من أخطاء المصلين !!
الصلاة فى المساجد التى بها قبور والصحيح عدم الصلاة فى هذة
المساجد لقوله صلى اله علية وسلم " لعن الله اليهود والنصارى
اتخذوا قبور انبيائهم مساجد " .
* من خوارم المروءة :
سؤال الناس
سؤال الناس عيب ونقص فى الرجل وذلة تنافى المروءة إلا فى العلم
فإنه عين كمالة ومروءتة وعزه كما قال بعض اهل العلم خير خصال
الرجل السؤال عن العلم .