|
اقتباس |
|
|
|
|
|
|
|
|
شيخنا الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله في رسالته (نقد القومية العربية ص 39) قال ... |
|
|
|
|
|
من فتوى للشيخ في القوانين الوضعية
و لاحظ أن الشعيبي هو شيخ أغلب علماء الجهاد الأسرى في جزيرة العرب كالفهد و الخضير و غيرهم .. فماذا تتوقع أن يكون موقف هولاء من إبن باز و العثيمين ؟
..................................
الشيخ أبو قتادة الفلسطيني ينصف محدث العصرالألباني - رحمه الله -
قال الشيخ : ( من نافلة القول أن نذكّر الإخوة أن الشيخ الألباني هو هو، حيث بارك الله تعالى بجهوده في خدمة السنّة المظفّرة، فانتشر بين طلبة العلم منهج النّقد في علم الحديث، وتوقّف المسلم عن الجرأة على سوق الأحاديث على هناتها دون تمحيص أو مراجعة، ثمّ حصل من الخير ما يلاحظ من تسهيل نوال السنة النبوية بين يدي المسلمين عامّة وخاصة، حيث قُرِّبت السنة ومصادرها، فصار التّعامل مع كتب الحديث النبوي مباشرة، فذهبت تلك العصور التي كان يُنظر فيها إلى كتب الحديث أنها كتب السّر، أو ما يسمّى بكتب البركة، لا تخرج من مكانها إلا من أجل قراءة طلب الأجر، لا من أجل العلم والعمل والإتّباع، كل هذه الثّمرات وغيرها مثل محاربة التقليد والتّعصّب المذهبيّ، كان للشيخ ناصر الألباني اليد الطولى في نشره وبثّه، وهذا يستدعي منّا أن ندعو له في خلواتنا، وأن نشكر له فضله بألسنتنا وقلوبنا. فجزاه الله عن المسلمين خير الجزاء. ولا يشكر الله من لم يشكر الناس، والشيخ ناصر الألباني من خيار الناس في هذا الزمان , ولمّا كان الشيخ ناصر من العلماء، ومن أهل السنّة، بل من مقدّميهم، وكان ممّن ينظر إليه ليُقتدى به، كان من الواجب على من عرف مزالق الشيخ، أو وقع له على أخطاء يخاف منها أن تصبح ديناً يُتّبع، أو منهجاً يُسلك أن ينبّه عليها، أو يَكشف عنها أداء لأمانة التّبليغ، وقياماً بحقّ هذا الدين على كل مسلم، وليس هذا من كشف العورات، ولا من فضح المخبوء، لا والله، بل هو من واجب البيان الذي أمر الله تعالى به .... ) إنتهى
من مقال : ( نظرة جديدة في الجرح والتعديل ؛ الألباني )...........................................
الشيخ أبو محمد المقدسي يثني على قواعد و أصول الشيخين و يقول أنه واحد ممن تتلمذ على كتاباتهم ..
قال الشيخ : [ أما قولك في آخر رسالتك : ( هل هما - أي الشيخ ابن باز و الشيخ ابن عثيمين رحمهما الله - لبسوا زي العلماء و هما براء منه ؟ ) أهـ . فلا أقول بهذا ومن يطالع فقههم وعلمهم عموما - باستثناء كلامهم في الحكام وتنوعه طبقا لتقلب علاقة دولتهم بأولئك الحكام، وموقفهم من بيعة حكام بلدهم وموقفهم من كل من عاداهم - ؛ يعلم أنهم علماء في الشريعة وأن أصولهم وقواعدهم سلفية صحيحة، وقد استفاد منهم في غير هذه الأبواب وتتلمذ عليهم وعلى كتاباتهم أكثر أهل هذا الزمان وأنا واحد منهم .. لكن هذا لا يعني أن نقرهم على أخطائهم في تلكم الأبواب أو أن نسكت عن الانكار عليهم فيها .. بل ننكرها ونشدد أو نخفف في انكارها عليهم وعلى مقلدتهم بحسب فداحة الخطأ وعظمه .. ولا يضرنا مع هذا كله من شنع علينا في ذلك واتخذه ذريعة للطعن فينا عموما والتنفير عن كتاباتنا ودعوتنا أوسلما لنيل رضى الطواغيت وأذنابهم، فحسيبنا نحن وهؤلاء وأولئك من يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور وعنده سبحانه قريبا سيجتمع الخصوم ... ] إنتهى
من فتوى للشيخ بعنوان ( الدولة السعودية وموقف ابن باز وابن عثيمين منها )
منبر التوحيد و الجهاد
.............................
أليست هذه تزكية ..?
في رسالة ( خطوط عريضة في منهج الجماعة الإسلامية المقاتلة الليبية ) - و التي إنضمت للقاعدة مؤخرا - نجد هناك نقولات عن كل من إبن عثيمين و الألباني - رحمها الله -
و لو كان هولاء العلماء خونة أو عملاء لما نقل عنهم المجاهدين لأن العلم دين و الدين لا يؤخذ من منافق أو خائن .
.............................