مــــنـــــــتــــــــدي الــــــــــتـــــــــقـــــــــــوي الإســــــــــــــلامــــــــــــي
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم إذا كانت هذه هي زيارتك الأولي للموقع فيشرفنا أن ندعوك للتسجيل أدناه ، وإذا كان لديك حساب من قبل فمرحبا بك تفضل بالدخول ، وإذا كنت غير مسجل لدينا وتريد التصفح فقد ، فأهلا ومرحبا بك في بيتك الثاني ،
مــــنـــــــتــــــــدي الــــــــــتـــــــــقـــــــــــوي الإســــــــــــــلامــــــــــــي
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم إذا كانت هذه هي زيارتك الأولي للموقع فيشرفنا أن ندعوك للتسجيل أدناه ، وإذا كان لديك حساب من قبل فمرحبا بك تفضل بالدخول ، وإذا كنت غير مسجل لدينا وتريد التصفح فقد ، فأهلا ومرحبا بك في بيتك الثاني ،
مــــنـــــــتــــــــدي الــــــــــتـــــــــقـــــــــــوي الإســــــــــــــلامــــــــــــي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلا وسهلا بك ، زائرنا الكريم في ، *** مـــنــــتـــــدي الــــتــــقــــــوي الإســــــــلامي ***
 
الرئيسيةمنتدي التقوي الأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» إخلاص الصادقين وإخلاص الصديقين
نبي الرحمة وشريعة الرحمة Icon_minitimeالإثنين 11 سبتمبر - 13:38 من طرف الكناريا

» المكعب للصف السادس الابتدائي المساحة الجانبية والكلية
نبي الرحمة وشريعة الرحمة Icon_minitimeالأحد 12 مارس - 9:17 من طرف الكناريا

» كتاب الحب والجنس في الإسلام للشيخ فوزي محمد أبوزيد
نبي الرحمة وشريعة الرحمة Icon_minitimeالإثنين 21 نوفمبر - 20:29 من طرف الكناريا

» المواصلة بين العبد والرب
نبي الرحمة وشريعة الرحمة Icon_minitimeالسبت 9 يوليو - 23:57 من طرف الكناريا

» هل عُرج برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى السماوات بالجسد أم بالروح
نبي الرحمة وشريعة الرحمة Icon_minitimeالأربعاء 17 فبراير - 9:49 من طرف الكناريا

» المصحف المرتل كاملا بصوت الشيخ ماهر المعيقلي
نبي الرحمة وشريعة الرحمة Icon_minitimeالأربعاء 9 ديسمبر - 2:24 من طرف ibrahim00079

» مراقبة الله على الدوام
نبي الرحمة وشريعة الرحمة Icon_minitimeالثلاثاء 1 ديسمبر - 8:30 من طرف الكناريا

» العقاب بالضرب في التربية الإسلامية
نبي الرحمة وشريعة الرحمة Icon_minitimeالجمعة 13 نوفمبر - 21:19 من طرف الكناريا

» هل يجوز ذكر الله مع الجنابة
نبي الرحمة وشريعة الرحمة Icon_minitimeالأحد 20 سبتمبر - 5:47 من طرف الكناريا

» إستراتجية العملية الإصلاحية
نبي الرحمة وشريعة الرحمة Icon_minitimeالجمعة 28 أغسطس - 18:18 من طرف الكناريا

» هل العلم الحديث هو وسيلة إصلاح الأفراد والمجتمعات
نبي الرحمة وشريعة الرحمة Icon_minitimeالأحد 2 أغسطس - 19:10 من طرف الكناريا

» المهدي المنتظر يكشف سر أصحاب الكهف ومكانهم وتابوت السكينة
نبي الرحمة وشريعة الرحمة Icon_minitimeالسبت 25 يوليو - 18:18 من طرف نور على نور

» ما حكم تناول المرأة لأدوية تؤخر الحيض لتصوم شهر رمضان كاملا
نبي الرحمة وشريعة الرحمة Icon_minitimeالأربعاء 24 يونيو - 23:30 من طرف الكناريا

» ليلة النصف من شعبان ليلة التوبة
نبي الرحمة وشريعة الرحمة Icon_minitimeالسبت 30 مايو - 6:39 من طرف الكناريا

» هل أثبت العلم الحديث صحة الإسراء والمعراج
نبي الرحمة وشريعة الرحمة Icon_minitimeالإثنين 18 مايو - 11:43 من طرف الكناريا

» كم مرة أسرى برسول الله صلى الله عليه وسلم
نبي الرحمة وشريعة الرحمة Icon_minitimeالأربعاء 6 مايو - 23:46 من طرف الكناريا

» القوانين العلمية الثابتة واليقينية لا تتعارض مع الآيات القرآنية
نبي الرحمة وشريعة الرحمة Icon_minitimeالأربعاء 29 أبريل - 2:14 من طرف الكناريا

» الإسراء والمعراج وعلوم تطهير القلوب
نبي الرحمة وشريعة الرحمة Icon_minitimeالأحد 19 أبريل - 13:38 من طرف الكناريا

» صاحب مقام النفل الأكمل
نبي الرحمة وشريعة الرحمة Icon_minitimeالإثنين 23 مارس - 11:03 من طرف الكناريا

» كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أشد الناس لطفا بالناس
نبي الرحمة وشريعة الرحمة Icon_minitimeالأربعاء 11 مارس - 9:54 من طرف الكناريا

» العلاج النبوى لمرضى الكبد
نبي الرحمة وشريعة الرحمة Icon_minitimeالجمعة 20 فبراير - 2:22 من طرف الكناريا

» هدى رسول الله صلى الله عليه وسلم فى النظافة الشخصية
نبي الرحمة وشريعة الرحمة Icon_minitimeالخميس 5 فبراير - 9:00 من طرف الكناريا

» كان رسول الله صلى الله عليه وسلم دائم الأحزان
نبي الرحمة وشريعة الرحمة Icon_minitimeالسبت 10 يناير - 18:16 من طرف الكناريا

» ورشة إصلاح الأفراد والمجتمعات
نبي الرحمة وشريعة الرحمة Icon_minitimeالأحد 4 يناير - 17:57 من طرف الكناريا

» هو فى عينى أجمل من القمر
نبي الرحمة وشريعة الرحمة Icon_minitimeالسبت 27 ديسمبر - 19:46 من طرف الكناريا

» السكان الاصليين لشمال افريقيا
نبي الرحمة وشريعة الرحمة Icon_minitimeالثلاثاء 23 ديسمبر - 19:48 من طرف أبوعثمان سعيد

» بشرى للباحثين فى تاريخ المغرب العربى الحديث والمعاصر
نبي الرحمة وشريعة الرحمة Icon_minitimeالأربعاء 26 فبراير - 10:37 من طرف العلوي

» موقف الشيخ صادق البيضاني مما آثاره الشيخ علي الحلبي في قناة الأثر
نبي الرحمة وشريعة الرحمة Icon_minitimeالجمعة 5 أبريل - 7:52 من طرف محب للدعوة

تصويت
ما رأيكم في المنتدي بعد التجديد ..؟
جيد
نبي الرحمة وشريعة الرحمة Vote_rcap3%نبي الرحمة وشريعة الرحمة Vote_lcap
 3% [ 2 ]
ممتاز
نبي الرحمة وشريعة الرحمة Vote_rcap9%نبي الرحمة وشريعة الرحمة Vote_lcap
 9% [ 6 ]
جيد جدا
نبي الرحمة وشريعة الرحمة Vote_rcap81%نبي الرحمة وشريعة الرحمة Vote_lcap
 81% [ 52 ]
متوسط
نبي الرحمة وشريعة الرحمة Vote_rcap6%نبي الرحمة وشريعة الرحمة Vote_lcap
 6% [ 4 ]
مجموع عدد الأصوات : 64
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 521 بتاريخ الجمعة 2 أكتوبر - 8:37

 

 نبي الرحمة وشريعة الرحمة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جهاد
بروفيســــــــــــير المنتدي
بروفيســــــــــــير المنتدي
جهاد


رقــم العضــويه : 31
تاريخ التسجيـل : : 09/02/2009

المشاركات : 817
الإقامه : : ارض الكنانه
الهوايه : : الله اعلم
عدد النقاط :
نبي الرحمة وشريعة الرحمة Left_bar_bleue100 / 100100 / 100نبي الرحمة وشريعة الرحمة Right_bar_bleue

احترام قوانين المنتدي احترام قوانين المنتدي : احترام قوانين المنتدي
الرتبه : : بروفيســــــــــــــير المنتدي
النقاط : : 880

السٌّمعَة : 0

نبي الرحمة وشريعة الرحمة Empty
مُساهمةموضوع: نبي الرحمة وشريعة الرحمة   نبي الرحمة وشريعة الرحمة Icon_minitimeالإثنين 9 فبراير - 4:28

نبي الرحمة وشريعة الرحمة 608




|--*¨®¨*--|نبي الرحمة وشريعة الرحمة|--*¨®️¨*--|

قال الله عز وجل في وصف نبيه صلى الله عليه وسلم وفي معرض الامتنان

على الأمة :

( فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك فاعف

عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله إن الله

يحب المتوكلين )

قال الشيخ محمد الطاهر بن عاشور رحمه الله في تفسير هذه الآية :

" واللين هنا مجاز في سعة الخلق مع أمة الدعوة والمسلمين

وفي الصفح عن جفاء المشركين ، وإقالة العثرات "

وقال رحمه الله :

" أرسل محمد صلى الله عليه وسلم مفطورا على الرحمة ؛ فكان لينه رحمة

من الله بالأمة في تنفيذ شريعته بدون تساهل وبرفق وإعانة على تحصيلها

فلذلك جعل لينه مصاحبا لرحمة من الله أودعها الله فيه ؛ إذ هو قد بُعث

للناس كافة ، ولكن اختار الله أن تكون دعوته بين العرب أول شيء لحكمة

أرادها الله تعالى في أن يكون العرب هم مُبلغ الشريعة للعالم.

والعرب أمة عرفت بالأنفة ، وإباء الضي م، وسلامة الفطرة ، وسرعة الفهم.

وهم المتلقون الأولون للدين ؛ فلم تكن تليق بهم الشدة والغلظة

ولكنهم محتاجون إلى استنزال طائرهم في تبليغ الشريعة لهم ؛ ليتجنبوا بذلك

المكابرة التي هي الحائل الوحيد بينهم وبين الإذعان إلى الحق.

وورد أن صفح النبي صلى الله عليه وسلم وعفوه ورحمته كان سببا في دخول

كثير في الإسلام ، كما ذكر بعض ذلك عياض في كتاب الشفا "

وقال الله عز وجل مبينا شمول الرحمة للعالمين بإرسال الرسول صلى الله عليه

وسلم :

( وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين )

فجاءت هذه الآية مؤَكدة للرحمة بأسلوب من أقوى أساليب التأكيد ، ألا وهو

أسلوب الحصر ، وأداته هنا النفي والاستثناء ؛ فدل ذلك على أن الرحمة عامة.

قال ابن القيم رحمه الله :

" أصح القولين في قوله تعالى :

( وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين )

أنه على عمومه ، وفيه على هذا التقدير وجهان :

أحدهما:

أن عموم العالمين حصل لهم النفع برسالته ، أما أتباعه فنالوا بها كرامة الدنيا

والآخرة ، وأما أعداؤه المحاربون له فالذين عُجل قتلهم وموتهم خير لهم من حياتهم

لأن حياتهم زيادة في تغليظ العذاب عليهم في الدار الآخرة ، وهم قد كتب عليهم

الشقاء ؛ فتعجيل موتِهم خير لهم من طول أعمارهم في الكفر.

وأما المعاهدون له فعاشوا في الدنيا تحت ظله وعهده وذمته ، وهم أقل شرا

بذلك العهد من المحاربين له.

وأما المنافقون فحصل لهم بإظهار الإيمان به حقن دمائهم وأموالهم وأهلهم واحترامها

وجريان أحكامِ المسلمين عليهم من التوارث وغيرها.

وأما الأمم النائية عنه فإن الله سبحانه رفع برسالته العذاب العام عن أهل الأرض

فأصاب كل العالمين النفع برسالته.

الوجه الثاني :

أنه رحمة لكل أحد ، لكن المؤمنين قبلوا هذه الرحمة ؛ فانتفعوا بها دنيا وأخرى

والكفار ردوها ؛ فلم يخرج بذلك عن أن يكون رحمة ، لكن لم يقبلوها كما يقال :

هذا دواء لهذا المرض ، فإن لم يستعمله لم يخرج عن أن يكون دواءا لهذا المرض "

وقال الشيخ ابن عاشور رحمه الله في تفسير الآية :

" فجاءت هذه الآية مشتملة على وصف جامع لبعثة محمد صلى الله عليه وسلم

ومزيتها على سائر الشرائع مزية تناسب عمومها ودوامها ، وذلك كونها رحمةً

للعالمين "

إلى أن قال رحمه الله :

" وتفصيل ذلك يظهر في مظهرين :

الأول تخلق نفسه الزكية بخلق الرحمة

والثاني إحاطة الرحمة بتصاريف شريعته.

فأما المظهر الأول :

فقد قال فيه أبو بكر محمد بن طاهر القيسي الإشبيلي أحد تلامذة أبي علي

الغساني وممن أجاز لهم أبو الوليد الباجي من رجال القرن الخامس :

" زين الله محمدا صلى الله عليه وسلم بزينة الرحمة ؛ فكان كونه رحمة

وجميع شمائله رحمة وصفاته رحمة على الخلق "

ذكره عنه عياض في الشفاء ، قلت : يعني أن محمدا صلى الله عليه وسلم

فطِر على خلق الرحمة في جميع أحوال معاملته الأمة ؛ لتتكون مناسبة بين

روحه الزكيةِ وبين ما يلقى إليه من الوحي بشريعته التي هي رحمة حتى يكون

تلقيهِ الشريعةَ عن انشراح نفس أن يجد ما يوحى به إليه ملائما رغبته وخلقه

قالت عائشة : " كان خلقه القرآن "

ولهذا خص الله محمدا صلى الله عليه وسلم في هذه السورة بوصف الرحمة

ولم يصف به غيره من الأنبياء ، وكذلك في القرآن كله ، قال تعالى :

( قد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين

رؤوف رحيم )


وقال تعالى :

( فبما رحمة من الله لنت لهم )

أي برحمة جبلك عليها ، وفطرك بها ، فكنت لهم لينا.

وفي حديث مسلم :

أن رسول الله لما شُج وجهه يوم أحد شق ذلك على أصحابه فقالوا :

لو دعوت عليهم فقال :

" إني لم أبعث لعانا ، وإنما بعثت رحمة "

وأما المظهر الثاني من مظاهر كونه رحمةً للعالمين :

فهو مظهر تصاريف شريعته ، أي ما فيها من مقومات الرحمة العامة للخلق

كلهم لأن قوله تعالى :

( للعالمين ) متعلق بقوله ( رحمة )

وقال رحمه الله مبينا تخصيص الشريعة الإسلامية بوصف الرحمة الكاملة :

" لا جرم أن الله تعالى خص الشريعة الإسلامية بوصف الرحمة الكاملة

وقد أشار إلى ذلك قوله تعالى فيما حكاه خطابا منه لموسى عليه

السلام :

( ورحمتي وسعت كل شيء فسأكتبها للذين يتقون ويؤتون الزكاة والذين

هم بآياتنا يؤمنون الذين يتبعون الرسول النبي الأمي )

ففي قوله تعالى :

( وسعت كل شيء )

إشارة إلى أن المراد رحمة هي عامة ؛ فامتازت شريعة الإسلام بأن الرحمة

ملازمة للناس بها في سائر أحوالهم ، وأنها حاصلة بها لجميع الناس لا

لأمة خاصة.

وحكمةُ تمييزِ شريعة الإسلام بهذه المزية أن أحوال النفوس البشرية مضت عليها

عصور وأطوار تهيأت بتطوراتها لأن تساس بالرحمة ، وأن تدفع عنها المشقة

إلا بمقادير ضرورية لا تقام المصالح بدونها ؛ فما في الشرائع السالفة من اختلاط

الرحمة بالشدة ، وما في شريعة الإسلام من تمحض الرحمة لم يجرِ في زمن من

الأزمان إلا على مقتضى الحكمة.

ولكن الله أسعد هذه الشريعة ، والذي جاء بها ، والأمة المتبعة لها بمصادفتها

للزمن والطور الذي اقتضت حكمة الله في سياسة البشر أن يكون التشريع لهم

تشريع رحمة إلى انقضاء العالم.

فأقيمت شريعة الإسلام على دعائم الرحمة والرفق واليسر ، قال تعالى :

[ وما جعل عليكم في الدين من حرج )

وقال النبي صلى الله عليه وسلم :

" بعثت بالحنيفية السمحة "

وما يُتخيل من شدة في نحو القصاص والحدود فإنما هو لمراعاة تعارض الرحمة

والمشقة كما أشار إليه قوله تعالى :

( ولكم في القصاص حياة )

فالقصاص والحدود شدة على الجناة ، ورحمة ببقية الناس.

وأما رحمة الإسلام بالأمم غير المسلمين فإنما نعني به رحمته بالأمم الداخلة

تحت سلطانه ، وهم أهل الذمة.

ورحمته بهم عدم إكراههم على مفارقة أديانهم ، وإجراء العدل بينهم في الأحكام

بحيث لهم ما للمسلمين ، وعليهم ما عليهم في الحقوق العامة.

هذا وإن أريد بـ " العالمين " في قوله تعالى :

( إلا رحمة للعالمين )

النوع من أنواع المخلوقات ذات الحياة فإن الشريعة تتعلق بأحوال الحيوان

في معاملة الإنسان إياه ، وانتفاعه به ؛ إذ هو مخلوق لأجل الإنسان قال

تعالى :

( هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا )

وقال تعالى :

( والأنعام خلقها لكم فيها دفء ومنافع ومنها تأكلون * ولكم فيها جمال

حين تريحون وحين تسرحون * وتحمل أثقالكم إلى بلد لم تكونوا بالغيه

إلا بشق الأنفس إن ربكم لرؤوف رحيم )

وقد أذنت الشريعة الإسلامية للناس في الانتفاع بما ينتفع به من الحيوان

ولم تأذن في غير ذلك ؛ ولذلك كُرِه صيد اللهو ، وحُرم تعذيب الحيوان لغير

أكله ، وعد فقهاؤنا سباق الخيل رخصة للحاجة في الغزو ونحوه.

ورغبت الشريعة في رحمة الحيوان ؛ ففي حديث الموطأ عن أبي هريرة

مرفوعا :

" أن الله غفر لرجل وجد كلبا يلهث من العطش ، فنزل في بئر، فملأ خفه ماء

وأمسكه بفمه حتى رقي ، فسقى الكلب ، فغفر الله له

أما المؤذي والمضر من الحيوان فقد أذن في قتله وطرده لترجيح رحمة الناس

على رحمة البهائم ، وفي تفاصيل الأحكام من هذا القبيل كثرة لا يعوز

الفقيه تتبعها "

~~~~

نقلا عن الشيخ د : محمد بن إبراهيم الحمد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غفرانك ربي
مشرفه عامه مميــــزه
مشرفه عامه مميــــزه
غفرانك ربي


رقــم العضــويه : 3
تاريخ التسجيـل : : 14/12/2008

المشاركات : 382
عدد النقاط :
نبي الرحمة وشريعة الرحمة Left_bar_bleue50 / 10050 / 100نبي الرحمة وشريعة الرحمة Right_bar_bleue

الرتبه : : مشرفه عامه مبدعه
النقاط : : 210

السٌّمعَة : 0

نبي الرحمة وشريعة الرحمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبي الرحمة وشريعة الرحمة   نبي الرحمة وشريعة الرحمة Icon_minitimeالإثنين 9 فبراير - 8:21

وفقك الله للخير كل الخير

نرحب بوجودك معنا في منتدى التقوي الاسلامي

واصل في انتظار كل مايجود به قلمك معنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نبي الرحمة وشريعة الرحمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــــنـــــــتــــــــدي الــــــــــتـــــــــقـــــــــــوي الإســــــــــــــلامــــــــــــي :: الفئة الأولى :: منتدي المحاضرات الإسلاميه-
انتقل الى: