مــــنـــــــتــــــــدي الــــــــــتـــــــــقـــــــــــوي الإســــــــــــــلامــــــــــــي
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم إذا كانت هذه هي زيارتك الأولي للموقع فيشرفنا أن ندعوك للتسجيل أدناه ، وإذا كان لديك حساب من قبل فمرحبا بك تفضل بالدخول ، وإذا كنت غير مسجل لدينا وتريد التصفح فقد ، فأهلا ومرحبا بك في بيتك الثاني ،
مــــنـــــــتــــــــدي الــــــــــتـــــــــقـــــــــــوي الإســــــــــــــلامــــــــــــي
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم إذا كانت هذه هي زيارتك الأولي للموقع فيشرفنا أن ندعوك للتسجيل أدناه ، وإذا كان لديك حساب من قبل فمرحبا بك تفضل بالدخول ، وإذا كنت غير مسجل لدينا وتريد التصفح فقد ، فأهلا ومرحبا بك في بيتك الثاني ،
مــــنـــــــتــــــــدي الــــــــــتـــــــــقـــــــــــوي الإســــــــــــــلامــــــــــــي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلا وسهلا بك ، زائرنا الكريم في ، *** مـــنــــتـــــدي الــــتــــقــــــوي الإســــــــلامي ***
 
الرئيسيةمنتدي التقوي الأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» إخلاص الصادقين وإخلاص الصديقين
شرح حديث " القضاء والقدر " للشيخ محمد بن عثيمين Icon_minitimeالإثنين 11 سبتمبر - 13:38 من طرف الكناريا

» المكعب للصف السادس الابتدائي المساحة الجانبية والكلية
شرح حديث " القضاء والقدر " للشيخ محمد بن عثيمين Icon_minitimeالأحد 12 مارس - 9:17 من طرف الكناريا

» كتاب الحب والجنس في الإسلام للشيخ فوزي محمد أبوزيد
شرح حديث " القضاء والقدر " للشيخ محمد بن عثيمين Icon_minitimeالإثنين 21 نوفمبر - 20:29 من طرف الكناريا

» المواصلة بين العبد والرب
شرح حديث " القضاء والقدر " للشيخ محمد بن عثيمين Icon_minitimeالسبت 9 يوليو - 23:57 من طرف الكناريا

» هل عُرج برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى السماوات بالجسد أم بالروح
شرح حديث " القضاء والقدر " للشيخ محمد بن عثيمين Icon_minitimeالأربعاء 17 فبراير - 9:49 من طرف الكناريا

» المصحف المرتل كاملا بصوت الشيخ ماهر المعيقلي
شرح حديث " القضاء والقدر " للشيخ محمد بن عثيمين Icon_minitimeالأربعاء 9 ديسمبر - 2:24 من طرف ibrahim00079

» مراقبة الله على الدوام
شرح حديث " القضاء والقدر " للشيخ محمد بن عثيمين Icon_minitimeالثلاثاء 1 ديسمبر - 8:30 من طرف الكناريا

» العقاب بالضرب في التربية الإسلامية
شرح حديث " القضاء والقدر " للشيخ محمد بن عثيمين Icon_minitimeالجمعة 13 نوفمبر - 21:19 من طرف الكناريا

» هل يجوز ذكر الله مع الجنابة
شرح حديث " القضاء والقدر " للشيخ محمد بن عثيمين Icon_minitimeالأحد 20 سبتمبر - 5:47 من طرف الكناريا

» إستراتجية العملية الإصلاحية
شرح حديث " القضاء والقدر " للشيخ محمد بن عثيمين Icon_minitimeالجمعة 28 أغسطس - 18:18 من طرف الكناريا

» هل العلم الحديث هو وسيلة إصلاح الأفراد والمجتمعات
شرح حديث " القضاء والقدر " للشيخ محمد بن عثيمين Icon_minitimeالأحد 2 أغسطس - 19:10 من طرف الكناريا

» المهدي المنتظر يكشف سر أصحاب الكهف ومكانهم وتابوت السكينة
شرح حديث " القضاء والقدر " للشيخ محمد بن عثيمين Icon_minitimeالسبت 25 يوليو - 18:18 من طرف نور على نور

» ما حكم تناول المرأة لأدوية تؤخر الحيض لتصوم شهر رمضان كاملا
شرح حديث " القضاء والقدر " للشيخ محمد بن عثيمين Icon_minitimeالأربعاء 24 يونيو - 23:30 من طرف الكناريا

» ليلة النصف من شعبان ليلة التوبة
شرح حديث " القضاء والقدر " للشيخ محمد بن عثيمين Icon_minitimeالسبت 30 مايو - 6:39 من طرف الكناريا

» هل أثبت العلم الحديث صحة الإسراء والمعراج
شرح حديث " القضاء والقدر " للشيخ محمد بن عثيمين Icon_minitimeالإثنين 18 مايو - 11:43 من طرف الكناريا

» كم مرة أسرى برسول الله صلى الله عليه وسلم
شرح حديث " القضاء والقدر " للشيخ محمد بن عثيمين Icon_minitimeالأربعاء 6 مايو - 23:46 من طرف الكناريا

» القوانين العلمية الثابتة واليقينية لا تتعارض مع الآيات القرآنية
شرح حديث " القضاء والقدر " للشيخ محمد بن عثيمين Icon_minitimeالأربعاء 29 أبريل - 2:14 من طرف الكناريا

» الإسراء والمعراج وعلوم تطهير القلوب
شرح حديث " القضاء والقدر " للشيخ محمد بن عثيمين Icon_minitimeالأحد 19 أبريل - 13:38 من طرف الكناريا

» صاحب مقام النفل الأكمل
شرح حديث " القضاء والقدر " للشيخ محمد بن عثيمين Icon_minitimeالإثنين 23 مارس - 11:03 من طرف الكناريا

» كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أشد الناس لطفا بالناس
شرح حديث " القضاء والقدر " للشيخ محمد بن عثيمين Icon_minitimeالأربعاء 11 مارس - 9:54 من طرف الكناريا

» العلاج النبوى لمرضى الكبد
شرح حديث " القضاء والقدر " للشيخ محمد بن عثيمين Icon_minitimeالجمعة 20 فبراير - 2:22 من طرف الكناريا

» هدى رسول الله صلى الله عليه وسلم فى النظافة الشخصية
شرح حديث " القضاء والقدر " للشيخ محمد بن عثيمين Icon_minitimeالخميس 5 فبراير - 9:00 من طرف الكناريا

» كان رسول الله صلى الله عليه وسلم دائم الأحزان
شرح حديث " القضاء والقدر " للشيخ محمد بن عثيمين Icon_minitimeالسبت 10 يناير - 18:16 من طرف الكناريا

» ورشة إصلاح الأفراد والمجتمعات
شرح حديث " القضاء والقدر " للشيخ محمد بن عثيمين Icon_minitimeالأحد 4 يناير - 17:57 من طرف الكناريا

» هو فى عينى أجمل من القمر
شرح حديث " القضاء والقدر " للشيخ محمد بن عثيمين Icon_minitimeالسبت 27 ديسمبر - 19:46 من طرف الكناريا

» السكان الاصليين لشمال افريقيا
شرح حديث " القضاء والقدر " للشيخ محمد بن عثيمين Icon_minitimeالثلاثاء 23 ديسمبر - 19:48 من طرف أبوعثمان سعيد

» بشرى للباحثين فى تاريخ المغرب العربى الحديث والمعاصر
شرح حديث " القضاء والقدر " للشيخ محمد بن عثيمين Icon_minitimeالأربعاء 26 فبراير - 10:37 من طرف العلوي

» موقف الشيخ صادق البيضاني مما آثاره الشيخ علي الحلبي في قناة الأثر
شرح حديث " القضاء والقدر " للشيخ محمد بن عثيمين Icon_minitimeالجمعة 5 أبريل - 7:52 من طرف محب للدعوة

تصويت
ما رأيكم في المنتدي بعد التجديد ..؟
جيد
شرح حديث " القضاء والقدر " للشيخ محمد بن عثيمين Vote_rcap3%شرح حديث " القضاء والقدر " للشيخ محمد بن عثيمين Vote_lcap
 3% [ 2 ]
ممتاز
شرح حديث " القضاء والقدر " للشيخ محمد بن عثيمين Vote_rcap9%شرح حديث " القضاء والقدر " للشيخ محمد بن عثيمين Vote_lcap
 9% [ 6 ]
جيد جدا
شرح حديث " القضاء والقدر " للشيخ محمد بن عثيمين Vote_rcap81%شرح حديث " القضاء والقدر " للشيخ محمد بن عثيمين Vote_lcap
 81% [ 52 ]
متوسط
شرح حديث " القضاء والقدر " للشيخ محمد بن عثيمين Vote_rcap6%شرح حديث " القضاء والقدر " للشيخ محمد بن عثيمين Vote_lcap
 6% [ 4 ]
مجموع عدد الأصوات : 64
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 521 بتاريخ الجمعة 2 أكتوبر - 8:37

 

 شرح حديث " القضاء والقدر " للشيخ محمد بن عثيمين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جهاد
بروفيســــــــــــير المنتدي
بروفيســــــــــــير المنتدي
جهاد


رقــم العضــويه : 31
تاريخ التسجيـل : : 09/02/2009

المشاركات : 817
الإقامه : : ارض الكنانه
الهوايه : : الله اعلم
عدد النقاط :
شرح حديث " القضاء والقدر " للشيخ محمد بن عثيمين Left_bar_bleue100 / 100100 / 100شرح حديث " القضاء والقدر " للشيخ محمد بن عثيمين Right_bar_bleue

احترام قوانين المنتدي احترام قوانين المنتدي : احترام قوانين المنتدي
الرتبه : : بروفيســــــــــــــير المنتدي
النقاط : : 880

السٌّمعَة : 0

شرح حديث " القضاء والقدر " للشيخ محمد بن عثيمين Empty
مُساهمةموضوع: شرح حديث " القضاء والقدر " للشيخ محمد بن عثيمين   شرح حديث " القضاء والقدر " للشيخ محمد بن عثيمين Icon_minitimeالإثنين 16 فبراير - 5:30

شرح حديث " القضاء والقدر " للشيخ محمد بن عثيمين 608




هذا شرح لحديث القضاء والقدر للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله

يرد فيه على إشكال مسألة القدر عند بعض الناس :

][`~*¤!||!¤*~`]
[*][`~*¤!||!¤*~`][

لما حدث النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه :

( بأنه ما من أحد إلا وقد كتب مقعده من الجنة ومقعده من النار )

قالوا : يا رسول الله أفلا نتكل على كتابنا وندع العمل .

قال :

( اعملوا فكل ميسر لما خلق له ، أما من كان أهل السعادة فييسر

لعمل أهل السعادة ، وأما من كان من أهل الشقاوة فييسر لعمل

أهل الشقاوة )

ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم :

" فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى * فسنيسره لليسرى * وأما من بخل

واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى "

فأمرهم النبي صلى الله عليه وسل بالعمل ولم يجوز لهم الاتكال على المكتوب

لأن المكتوب من أهل الجنة لا يكون منهم إلا إذا عمل بعملهم .

والعمل باستطاعة المرء ، لأنه يعرف من نفسه أن الله أعطاه اختيارا للعمل

وقدرة عليه بهما يفعل إن شاء أو يترك .

فها هو الإنسان يهم بالسفر مثلا فيسافر ، ويهم بالإقامة فيقيم

وهاهو يرى الحريق فيفر منه ، ويرى الشئ المحبوب إليه فيتقدم نحوه .

فالطاعات والمعاصي كذلك يفعلها المرء باختياره ويدعها باختياره .

والذي يرد على مسألة القدر عند بعض الناس إشكالان :

أحدهما :

أن الإنسان يرى أنه يفعل الشئ باختياره ويتركه باختياره بدون أن يحس

بإجباره له على الفعل أو الترك ، فكيف يتفق ذلك مع الإيمان بأن كل شئ

بقضاء الله وقدره ؟

والجواب على ذلك :

أننا إذا تأملنا فعل العبد وحركته وجدناه ناتجا عن أمرين ..

إرادة " أي اختيار للشيء "

وقدرة

ولولا هذان الأمران لم يوجد فعل .

والإرادة والقدرة كلتاهما من خلق الله سبحانه

لأن الإرادة من القوة العقلية

والقدرة من القوة الجسمية

ولو شاء الله لسلب الإنسان العقل فأصبح لا إرادة له

أو سلبه القدرة ، فأصبح العمل مستحيلا عليه .

فإذا عزم الإنسان على العمل ونفذه علمنا يقينا أن الله قد أراده وقدره

وإلا لصرف همته عنه أو أوجد مانعا يحول بينه وبين القدرة على تنفيذه.

وقد قيل لأعرابي :

بم عرفت الله ؟

فقال بنقض العزائم وصرف الهمم .

الثاني :

الذي يأتي في مسألة القدر عن بعض الناس

أن الإنسان يعذب على فعل المعاصي ، فكيف يعذب عليها وهي مكتوبة عليه ؟ !

ولا يمكن أن يتخلص من الأمر المكتوب عليه .

والجواب على ذلك أن نقول :

إذا قلت هذا فقل أيضا :

إن الإنسان يثاب على فعل الطاعات ، فكيف يثاب عليها وهي مكتوبة عليه ؟

ولا يمكن أن يتخلص من الأمر المكتوب عليه

وليس من العدل أن تجعل القدر حجة في جانب المعاصي

ولا تجعله حجة في جانب الطاعات .

وجواب ثان :

إن الله أبطل هذه الحجة في القرآن وجعلها من القول بلا علم فقال تعالى :

" سيقول الذين اشركوا لو شاء الله ما أشركنا ولا آباءنا ولا حرمنا من شيء

كذلك كذب الذين من قبلهم حتى ذاقوا بأسنا قل هل عندكم من علم فتخرجوه

لنا إن تتبعون إلا الظن وإن كنتم إلا تخرصون "

فبين الله أن هؤلاء المحتجين بالقدر على شركهم كان لهم سلف كذبوا كتكذيبهم

واستمروا عليه حتى ذاقوا بأس الله ..

ولو كانت حجتهم صحيحة ما أذاقهم الله بأسه ، ثم أمر الله نبيه ان يتحداهم

بإقامة البرهان على صحة حجتهم ، وبين انه لا حجة لهم في ذلك .

وجواب ثالث :

أن نقول :

إن القدر سر مكتوم لا يعلمه إلا الله حتى يقع ، فمن أين للعاصي العلم بأن الله

كتب عليه المعصية حتى يقدم عليها ؟

أفليس من الممكن أن يكون قد كتبت له الطاعة

فلماذا لا يجعل بدل إقدامه على المعصية أن يقدم على الطاعة ويقول :

إن الله قد كتب لي أن أطيع .

وجواب رابع :

إن الله قد فضل الإنسان بما أعطاه من عقل وفهم وأنزل عليه الكتب وأرسل

إليه الرسل وبين له النافع من الضار وأعطاه إرادة وقدرة يستطيع بهما

أن يسلك إحدي الطريقين .

فلماذا يختار هذا العاصي الطريق الضارة على الطريق النافعة ؟

أليس هذا العاصي لو اراد سفرا إلى بلد وكان له طريقان أحدهما سهل وآمن

والآخر صعب ومخوف ، فإنه بالتأكيد سوف يسلك الطريق السهل الامن

ولن يسلك الصعب المخوف بحجة أن الله كتب عليه ذلك ..

بل لو سلكه واحتج بأن الله كتب عليه لعد الناس ذلك سفها وجنونا

فهكذا أيضا طريق الخير وطريق الشرسواء بسواء

فليسلك الإنسان طريق الخير ولا يخدعن نفسه بسلوك طريق الشر بحجة

أن الله كتبه عليه .

ونحن نرى كل إنسان قادر على كسب المعيشة نراه يضرب كل طريق

لتحصيلها ولا يجلس في بيته ويدع الكسب احتجاجا بالقدر .

إذن فما الفرق بين السعي للدنيا والسعي في طاعة الله ؟

لماذا تجعل القدر حجة لك على ترك الطاعة ، ولا تجعله حجة لك على ترك

العمل للدنيا .

إن الأمر من الوضوح بمكان ولكن الهوى يعمي ويصم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح حديث " القضاء والقدر " للشيخ محمد بن عثيمين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فوائد مختارة للشيخ محمد بن عثيمين
» حياة إنسان " قصة حياة الشيخ محمد بن عثيمين "
» "" حديث عشرة تمنع عشرة "" حديث كذب وموضوع
» أنشودة " بكى فلسطين " للمنشدين محمد نجيب و أشرف زهران
» محاضرة "منزلة السنة في الإسلام للشيخ الألباني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــــنـــــــتــــــــدي الــــــــــتـــــــــقـــــــــــوي الإســــــــــــــلامــــــــــــي :: الفئة الأولى :: منتدي علماء الأمه المعاصرين-
انتقل الى: