مــــنـــــــتــــــــدي الــــــــــتـــــــــقـــــــــــوي الإســــــــــــــلامــــــــــــي
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم إذا كانت هذه هي زيارتك الأولي للموقع فيشرفنا أن ندعوك للتسجيل أدناه ، وإذا كان لديك حساب من قبل فمرحبا بك تفضل بالدخول ، وإذا كنت غير مسجل لدينا وتريد التصفح فقد ، فأهلا ومرحبا بك في بيتك الثاني ،
مــــنـــــــتــــــــدي الــــــــــتـــــــــقـــــــــــوي الإســــــــــــــلامــــــــــــي
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم إذا كانت هذه هي زيارتك الأولي للموقع فيشرفنا أن ندعوك للتسجيل أدناه ، وإذا كان لديك حساب من قبل فمرحبا بك تفضل بالدخول ، وإذا كنت غير مسجل لدينا وتريد التصفح فقد ، فأهلا ومرحبا بك في بيتك الثاني ،
مــــنـــــــتــــــــدي الــــــــــتـــــــــقـــــــــــوي الإســــــــــــــلامــــــــــــي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلا وسهلا بك ، زائرنا الكريم في ، *** مـــنــــتـــــدي الــــتــــقــــــوي الإســــــــلامي ***
 
الرئيسيةمنتدي التقوي الأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» إخلاص الصادقين وإخلاص الصديقين
ابن القيّم الجوزيّة Icon_minitimeالإثنين 11 سبتمبر - 13:38 من طرف الكناريا

» المكعب للصف السادس الابتدائي المساحة الجانبية والكلية
ابن القيّم الجوزيّة Icon_minitimeالأحد 12 مارس - 9:17 من طرف الكناريا

» كتاب الحب والجنس في الإسلام للشيخ فوزي محمد أبوزيد
ابن القيّم الجوزيّة Icon_minitimeالإثنين 21 نوفمبر - 20:29 من طرف الكناريا

» المواصلة بين العبد والرب
ابن القيّم الجوزيّة Icon_minitimeالسبت 9 يوليو - 23:57 من طرف الكناريا

» هل عُرج برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى السماوات بالجسد أم بالروح
ابن القيّم الجوزيّة Icon_minitimeالأربعاء 17 فبراير - 9:49 من طرف الكناريا

» المصحف المرتل كاملا بصوت الشيخ ماهر المعيقلي
ابن القيّم الجوزيّة Icon_minitimeالأربعاء 9 ديسمبر - 2:24 من طرف ibrahim00079

» مراقبة الله على الدوام
ابن القيّم الجوزيّة Icon_minitimeالثلاثاء 1 ديسمبر - 8:30 من طرف الكناريا

» العقاب بالضرب في التربية الإسلامية
ابن القيّم الجوزيّة Icon_minitimeالجمعة 13 نوفمبر - 21:19 من طرف الكناريا

» هل يجوز ذكر الله مع الجنابة
ابن القيّم الجوزيّة Icon_minitimeالأحد 20 سبتمبر - 5:47 من طرف الكناريا

» إستراتجية العملية الإصلاحية
ابن القيّم الجوزيّة Icon_minitimeالجمعة 28 أغسطس - 18:18 من طرف الكناريا

» هل العلم الحديث هو وسيلة إصلاح الأفراد والمجتمعات
ابن القيّم الجوزيّة Icon_minitimeالأحد 2 أغسطس - 19:10 من طرف الكناريا

» المهدي المنتظر يكشف سر أصحاب الكهف ومكانهم وتابوت السكينة
ابن القيّم الجوزيّة Icon_minitimeالسبت 25 يوليو - 18:18 من طرف نور على نور

» ما حكم تناول المرأة لأدوية تؤخر الحيض لتصوم شهر رمضان كاملا
ابن القيّم الجوزيّة Icon_minitimeالأربعاء 24 يونيو - 23:30 من طرف الكناريا

» ليلة النصف من شعبان ليلة التوبة
ابن القيّم الجوزيّة Icon_minitimeالسبت 30 مايو - 6:39 من طرف الكناريا

» هل أثبت العلم الحديث صحة الإسراء والمعراج
ابن القيّم الجوزيّة Icon_minitimeالإثنين 18 مايو - 11:43 من طرف الكناريا

» كم مرة أسرى برسول الله صلى الله عليه وسلم
ابن القيّم الجوزيّة Icon_minitimeالأربعاء 6 مايو - 23:46 من طرف الكناريا

» القوانين العلمية الثابتة واليقينية لا تتعارض مع الآيات القرآنية
ابن القيّم الجوزيّة Icon_minitimeالأربعاء 29 أبريل - 2:14 من طرف الكناريا

» الإسراء والمعراج وعلوم تطهير القلوب
ابن القيّم الجوزيّة Icon_minitimeالأحد 19 أبريل - 13:38 من طرف الكناريا

» صاحب مقام النفل الأكمل
ابن القيّم الجوزيّة Icon_minitimeالإثنين 23 مارس - 11:03 من طرف الكناريا

» كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أشد الناس لطفا بالناس
ابن القيّم الجوزيّة Icon_minitimeالأربعاء 11 مارس - 9:54 من طرف الكناريا

» العلاج النبوى لمرضى الكبد
ابن القيّم الجوزيّة Icon_minitimeالجمعة 20 فبراير - 2:22 من طرف الكناريا

» هدى رسول الله صلى الله عليه وسلم فى النظافة الشخصية
ابن القيّم الجوزيّة Icon_minitimeالخميس 5 فبراير - 9:00 من طرف الكناريا

» كان رسول الله صلى الله عليه وسلم دائم الأحزان
ابن القيّم الجوزيّة Icon_minitimeالسبت 10 يناير - 18:16 من طرف الكناريا

» ورشة إصلاح الأفراد والمجتمعات
ابن القيّم الجوزيّة Icon_minitimeالأحد 4 يناير - 17:57 من طرف الكناريا

» هو فى عينى أجمل من القمر
ابن القيّم الجوزيّة Icon_minitimeالسبت 27 ديسمبر - 19:46 من طرف الكناريا

» السكان الاصليين لشمال افريقيا
ابن القيّم الجوزيّة Icon_minitimeالثلاثاء 23 ديسمبر - 19:48 من طرف أبوعثمان سعيد

» بشرى للباحثين فى تاريخ المغرب العربى الحديث والمعاصر
ابن القيّم الجوزيّة Icon_minitimeالأربعاء 26 فبراير - 10:37 من طرف العلوي

» موقف الشيخ صادق البيضاني مما آثاره الشيخ علي الحلبي في قناة الأثر
ابن القيّم الجوزيّة Icon_minitimeالجمعة 5 أبريل - 7:52 من طرف محب للدعوة

تصويت
ما رأيكم في المنتدي بعد التجديد ..؟
جيد
ابن القيّم الجوزيّة Vote_rcap3%ابن القيّم الجوزيّة Vote_lcap
 3% [ 2 ]
ممتاز
ابن القيّم الجوزيّة Vote_rcap9%ابن القيّم الجوزيّة Vote_lcap
 9% [ 6 ]
جيد جدا
ابن القيّم الجوزيّة Vote_rcap81%ابن القيّم الجوزيّة Vote_lcap
 81% [ 52 ]
متوسط
ابن القيّم الجوزيّة Vote_rcap6%ابن القيّم الجوزيّة Vote_lcap
 6% [ 4 ]
مجموع عدد الأصوات : 64
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 521 بتاريخ الجمعة 2 أكتوبر - 8:37

 

 ابن القيّم الجوزيّة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غفرانك ربي
مشرفه عامه مميــــزه
مشرفه عامه مميــــزه
غفرانك ربي


رقــم العضــويه : 3
تاريخ التسجيـل : : 14/12/2008

المشاركات : 382
عدد النقاط :
ابن القيّم الجوزيّة Left_bar_bleue50 / 10050 / 100ابن القيّم الجوزيّة Right_bar_bleue

الرتبه : : مشرفه عامه مبدعه
النقاط : : 210

السٌّمعَة : 0

ابن القيّم الجوزيّة Empty
مُساهمةموضوع: ابن القيّم الجوزيّة   ابن القيّم الجوزيّة Icon_minitimeالسبت 27 ديسمبر - 5:05

ابن القيّم الجوزيّة




مولود 7 صفر 691 هجرية – 1292 ميلادية


متوفي 13 رجب 751 هجرية – 1350 ميلادية



اسمه ولقبه :
هو محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد بن حريز الزرعي الدمشقي أبو عبد الله شمس الدين ابن قيم الجوزية .


سبب التسمية :
أطلق على الشيخ محمد بن أبي بكر بن أيوب ( ابن القيم) واشتهر به ، وكذلك ب(ابن القيم الجوزية) ، وذلك لأن أباه كان قيماً على الجوزية ومديراً لشئونها ، والجوزية هي مدرسة بناها محيي الدين بن الحافظ بسوق القمح بدمشق ، وكان والد بن القيم قيماً عليها فأطلق عليه ابن القيم أي إبن قيم المدرسة والمدير عليها .


ثم صار ابن القيم إماماً بالمدرسة الجوزية ، ثم تحوّلت المدرسة إلى محكمة ثم أغلقت وأفتتحت مكانها مدرسة أطفال ، ثم احترقت في الثورة السورية .


أساتذته :
تتلمذ ابن القيم على علماء كبار وفقهاء ومحدّثين أجلاء منهم :




أبو بكر بن عبد الدايم ، وعيسى المطعم ، وابن الشيرازي ، وإسماعيل بن مكتوم ، والقاضي تقي الدين سليمان ، وفاطمة بنت جوهر . وقرأ الفقه على المجد الحراني وابن تيمية ، وقد ترك ابن تيمية في نفسه أثراً بالغاً واتخذه مثلاً أعلى ولازمه منذ سنة 712 هجرية وأخذ منه الكثير من الآراء ونهج نهجه في محاربة المخالفين لعقيدة السلف ، وقد أطلق عليه تلميذ شيخ الإسلام ابن تيمية .


تلاميذه :
كان لإبن القيم تلامذة أئمة أعلام منهم : الحافظ زين الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن رجب الحنبلي ، وكذلك شمس الدين النابلسي ، وكذلك ولده عبد الله الذي تولى منصب التدريس بالمدرسة المستنصرية بعد وفاة والده ، كذلك ممن تتلمذ على يديه الإمام المفسّر الحافظ ابن كثير .



أنصاره وخصومه :
أثارت دعوة ابن القيم إلى اعتناق مذهب السلف ومحاربة الآراء المنحرفة والخروج عن التقاليد الموروثة ضجّة حوله وحول آرائه وانقسم الناس ، منهم أنصار متعصّبون لرأيه وخصوم حاقدون عليه ، وقد أصاب ابن القيم من ذلك محنة وأذى شديد كما أصاب شيخه ابن تيمية ، فنتيجة اختلافه في بعض القضايا مع الفقهاء والقضاة ، سُجن مع شيخه ابن تيمية ولم يُفرج عنه إلا بعد موت ابن تيمية . وكان مدة حبسه مشتغلاً بتلاوة القرآن والتدبر والتفكر ، وحج بعد ذلك مرات كثيرة ، وكان كثير العبادة كثير الطواف .



يقول عنه ابن كثير : كان حسن القراءة والخلق ، كثير التودد ، لا يحسد أحد ولا يؤذيه ولا يستعيبه وكنتُ من أحب الناس إليه .



شخصيته :
كان ابن القيم باحثاً حراً ، قوي الشخصيّة ، يعمل بفكره ولا يلتزم رأي غيره ، ولو كان هذا الرأي رأي شيخه ابن تيمية ، بل كان احياناً يخالفه ويرد رأيه ، ومن ذلك مخالفته في مسألة في حكم رضاع الطفل .



ثقافته وثراؤه اللغوي :
استفاد ابن القيم من النهضة العلمية التي سبقته ، فقرأ كل ما وقعت عليه يده من مؤلفات زادته ثقافة وسعة أفق ، وكان شديد المحبّة للعلم وكتابته ومطالعته وتصنيفه ، واقتنى من الكتب ما لم يحصل لغيره ، حتى كان أولاده يبيعون منها بعد وفاته دهراً طويلاً .



وكان ابن القيم باحثاً دءوباً أخذ من كل علم ووعى جميع الثقافات التي ازدهرت في عصره في بلاد الشام ومصر ، وكان دائرة معارف حيّة لعلوم عصره ، فألف في الفقه والعلوم والسْيَر وغيرها . وألف ايضاً كتباً في البلاغة ( كتاب الفوائد المشوق إلى علوم القرآن وعلم البيان ) وذلك بعد ان اطلع على أمهات الكتب في البلاغة وأضاف إليها ما جادت قريحته من فهم أسرار اللغة ومراميها ، وكان يقتبس من الشعر دون أن يشعر القارئ اضطراباً في الأسلوب أو قلقاً في العبارة ، وكذلك كان يقتبس من القرآن الكريم ، وقد كان موطن دراسته التي وهب لها حياته وأوقف عليها نفسه ، وكذلك اقتبس من الأحاديث النبوية الشريفة .


عدم تعصبه للمذهب :
رغم أن ابن القيم كان حنبليّ المذهب ، إلا أنه لم يكن متعصباً لمذهب الحنابلة ، فكان يسير مع الحق أين سارت ركائبه دون النظر إلى الرجال ، فالرجال تُعرف بالحق ، ولا يُعرف الحق بالرجال .



دعوته لمذهب السلف :
كان لابن القيم أهداف سعى إلى تحقيقها ، ودفعه إليها ما آل إليه أمر المسلمين في عصره من ضعف نتيجة الخلافات والإضطرابات ، وأدرك بحس العالم أن القضاء على هذا التدهور والتفرق لا يتم إلا بجمع الآراء ونبذ الخلافات المذهبية ، ورأى أنه من الخير العودة إلى ما كان عليه السلف الصالح ، ولذلك كان أول أهدافه الدعوة إلى مذهب السلف ، فهو يمثل الدين خالياً من الآراء المنحرفة والأهواء المضللة .



محاربته للتقليد :
دعا ابن القيم إلى التحرر الفكري وعدم الجمود ، ولتحقيق غرضه حارب التقليد الأعمى ، ودعا إلى الإجتهاد وتحرر العقول والتمسّك بالكتاب والسنّة ما أمكن ، وإلا فالإجتهاد على ضوئهما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غفرانك ربي
مشرفه عامه مميــــزه
مشرفه عامه مميــــزه
غفرانك ربي


رقــم العضــويه : 3
تاريخ التسجيـل : : 14/12/2008

المشاركات : 382
عدد النقاط :
ابن القيّم الجوزيّة Left_bar_bleue50 / 10050 / 100ابن القيّم الجوزيّة Right_bar_bleue

الرتبه : : مشرفه عامه مبدعه
النقاط : : 210

السٌّمعَة : 0

ابن القيّم الجوزيّة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن القيّم الجوزيّة   ابن القيّم الجوزيّة Icon_minitimeالسبت 27 ديسمبر - 5:07

محاربته التلاعب بأحكام الدين :
رأى ابن القيم أنواعاً من التلاعب بأحكام الدين باسم الحيل التي تحلل الحرام وتسقط الحق ،فالحقوق يحتال على إسقاطها ، فالرجل يسقط حق الفقراء في ماله بأن يهبه قبل تمام الحول حتى لا يخرج زكاة ماله ، فلم يرض ابن القيم عن هذا التلاعب وحاربه بكل ما أوتي من قوة مبيناً خطورته ومورداً الأدلة الدالة على بطلانه .



دعوته إلى تفهّم مقصود الدين ومراعاته :
من الأهداف التي سعى إليها ابن القيم لتحقيقها أيضاً : الدعوة إلى تفهّم مقصود الدين ، وعدم الوقوف عند الصور والجمود على الألفاظ .



منهج ابن القيم :
اتخذ ابن القيم طريقة في البحث تخالف ما درج عليه الفقهاء من قبله ، فهم يعرضون المسألة ثم يؤيدونها بالدليل ، أما هو فقد اتخذ النصوص أساساً لبحثه ثم يأخذ في الإستنباط منها ، وهذا المنهج أسلم من مناهج مخالفيه لإعتماده على النصوص وأخذ الأحكام منها ، وكان لا يغمص السابقين حقهم بل كان يعرض آراءهم ويختار منها ما يراه مؤيداً بالدليل ، وكان في طريقته للبحث يعرض الأدلة على ما يراه ثم يعرض أدلة المخالفين ويفنّدها ، وكان يسوق الآية ثم يلحقها بما يبيّنها من أحاديث مع عدم تعصبه لمذهب معيّن حتى أننا نستطيع ان نقول أنه مجتهد وليس مقلد ، وكان حريصاً على تحقيق الهدف الذي دعا إليه أميناً في تطبيق منهجه في البحث .



منزلة السنّة من القرآن عند ابن القيم :
رأى ابن القيم ان السنة مكملة للقرآن الكريم ، ووافق الإمام ابن حنبل والإمام الشافعيّ في رأيهما ، وقال السنة مع القرآن على ثلاثة أوجه :



أحدهما ان تكون موافقه له في كل وجه ، فيكون توارد القرآن والسنة على الحكم الواحد من باب توارد الأدلة وتضافرها .



الثاني أن تكون بياناً لما أريد بالقرآن الكريم وتفسيراً له .



الثالث أن تكون موجبة لحكم سكت القرآن الكريم عن إيجابه ، أو محرمة لما سكت عن تحريمه ، ولا تخرج عن هذه الأقسام ، فلا تعارض القرآن بوجه عام ، فما كان زائداً عن القرآن الكريم ، فهو تشريع مبتدأ من النبي صلى الله عليه وسلم تجب طاعته فيه .



ولا يجوز رد واحدة من هذه الأوجه الثلاثة ، وليس للسنة مع كتاب الله منزلة رابعة .



موافقته للصحابة في الأحكام الفقهية وتفسير القرآن الكريم :
لم يقتصر ابن القيم في الأخذ بأقوال الصحابة وفتاويهم في الأحكام الفقهية ، بل كان يعتقد بآرائهم في تفسير القرآن الكريم .



نصره لمذهب أهل السنة في باب الأسماء والصفات :
تحمّس ابن القيم لمذهب السنة مثل شيخه ابن تيمية ، وهاجم الجبرية والمعتزلة والأشاعرة ولم يرتضي ما ذهبوا إليه ، كما هاجم غيرهم من أصحاب الآراء المنحرفة .



التصوّف في نظر ابن القيم :
يرى ابن القيم أن التصوف في أصل تسميته أمر محدث ، وأن الحق هو العمل بالسنة واتباع ما أنزل الله تعالى على رسوله ، وهذا ما كان يعتقده أهل التصوف المتقدمين حيث ينسب ابن القيم إلى ابراهيم بن محمد قوله : أصل هذا المذهب ملازمة الكتاب والسنة ، وترك الأهواء والبدع والتمسك بالأئمة والإقتداء بالسلف وترك ما أحدثه الآخرون .



ونلاحظ أن ابن القيم تبعا لشيخه ابن تيمية يتساهل في طريقة المتقدمين ، كسهل ابن عبد الله التستري ، وأبي طالب المكي ، وأبي عثمان النيسابوري وبعض أقوال القشيريممن لم يُفحش قولهم ولم يُعرف عنهم بدعة منكرة أو ضلالة في هذا الباب .



مؤلفاته :
اتسم ابن القيم بسعة الأفق ومعارفه المتعددة وثقافته المتعمقة ، وقد ترك لنا مصنفات عديدة في الفقه والأصول والتصوف والسيرة النبوية والتاريخ وغيرذلك من المؤلفات التي تبين لنا خبرته الواسعة وإلمامه بكثير من العلوم . ومن أهم مؤلفاته :



1- تهذيب سنن أبي داود وإيضاح علله ومشكلاته .



2- شفاء العليل في القضاء والقدر .



3- شرح أسماء الكتاب العزيز .



4- بدائع الفوائد .



5- حكم تارك الصلاة .



6- الفرق بين الخلة والمحبة .



7- الفتح القدسي .



8 - الروح .



9 - تفسير الفاتحة .



10 – تفسير أسماء القرآن .



11- زاد المعاد في هَدْي خير العباد .



12- الطب النبوي .




وغير ذلك من المؤلفات المفيدة..



وفاته :
توفي رحمه الله ليلة الخميس الثالث عشر من شهر رجب سنة 751 هجرية 1350 ميلادية عن ستين سنة ، ودُفن بمقبرة الباب الصغير .


رحمه الله تعالى رحمة واسعة وألحقه بالنبيين والصديقين والشهداء والصالحين ، ونفعنا والمسلمين بعلمه .


من كتاب الطب النبوي بقلم طه عبد الرؤف سعد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ابن القيّم الجوزيّة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــــنـــــــتــــــــدي الــــــــــتـــــــــقـــــــــــوي الإســــــــــــــلامــــــــــــي :: الفئة الأولى :: منتدي الشخصيات الإسلاميه-
انتقل الى: