مــــنـــــــتــــــــدي الــــــــــتـــــــــقـــــــــــوي الإســــــــــــــلامــــــــــــي
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم إذا كانت هذه هي زيارتك الأولي للموقع فيشرفنا أن ندعوك للتسجيل أدناه ، وإذا كان لديك حساب من قبل فمرحبا بك تفضل بالدخول ، وإذا كنت غير مسجل لدينا وتريد التصفح فقد ، فأهلا ومرحبا بك في بيتك الثاني ،
مــــنـــــــتــــــــدي الــــــــــتـــــــــقـــــــــــوي الإســــــــــــــلامــــــــــــي
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم إذا كانت هذه هي زيارتك الأولي للموقع فيشرفنا أن ندعوك للتسجيل أدناه ، وإذا كان لديك حساب من قبل فمرحبا بك تفضل بالدخول ، وإذا كنت غير مسجل لدينا وتريد التصفح فقد ، فأهلا ومرحبا بك في بيتك الثاني ،
مــــنـــــــتــــــــدي الــــــــــتـــــــــقـــــــــــوي الإســــــــــــــلامــــــــــــي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلا وسهلا بك ، زائرنا الكريم في ، *** مـــنــــتـــــدي الــــتــــقــــــوي الإســــــــلامي ***
 
الرئيسيةمنتدي التقوي الأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» إخلاص الصادقين وإخلاص الصديقين
اخلاق المنتديات ـ عبد الرحمن السديس Icon_minitimeالإثنين 11 سبتمبر - 13:38 من طرف الكناريا

» المكعب للصف السادس الابتدائي المساحة الجانبية والكلية
اخلاق المنتديات ـ عبد الرحمن السديس Icon_minitimeالأحد 12 مارس - 9:17 من طرف الكناريا

» كتاب الحب والجنس في الإسلام للشيخ فوزي محمد أبوزيد
اخلاق المنتديات ـ عبد الرحمن السديس Icon_minitimeالإثنين 21 نوفمبر - 20:29 من طرف الكناريا

» المواصلة بين العبد والرب
اخلاق المنتديات ـ عبد الرحمن السديس Icon_minitimeالسبت 9 يوليو - 23:57 من طرف الكناريا

» هل عُرج برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى السماوات بالجسد أم بالروح
اخلاق المنتديات ـ عبد الرحمن السديس Icon_minitimeالأربعاء 17 فبراير - 9:49 من طرف الكناريا

» المصحف المرتل كاملا بصوت الشيخ ماهر المعيقلي
اخلاق المنتديات ـ عبد الرحمن السديس Icon_minitimeالأربعاء 9 ديسمبر - 2:24 من طرف ibrahim00079

» مراقبة الله على الدوام
اخلاق المنتديات ـ عبد الرحمن السديس Icon_minitimeالثلاثاء 1 ديسمبر - 8:30 من طرف الكناريا

» العقاب بالضرب في التربية الإسلامية
اخلاق المنتديات ـ عبد الرحمن السديس Icon_minitimeالجمعة 13 نوفمبر - 21:19 من طرف الكناريا

» هل يجوز ذكر الله مع الجنابة
اخلاق المنتديات ـ عبد الرحمن السديس Icon_minitimeالأحد 20 سبتمبر - 5:47 من طرف الكناريا

» إستراتجية العملية الإصلاحية
اخلاق المنتديات ـ عبد الرحمن السديس Icon_minitimeالجمعة 28 أغسطس - 18:18 من طرف الكناريا

» هل العلم الحديث هو وسيلة إصلاح الأفراد والمجتمعات
اخلاق المنتديات ـ عبد الرحمن السديس Icon_minitimeالأحد 2 أغسطس - 19:10 من طرف الكناريا

» المهدي المنتظر يكشف سر أصحاب الكهف ومكانهم وتابوت السكينة
اخلاق المنتديات ـ عبد الرحمن السديس Icon_minitimeالسبت 25 يوليو - 18:18 من طرف نور على نور

» ما حكم تناول المرأة لأدوية تؤخر الحيض لتصوم شهر رمضان كاملا
اخلاق المنتديات ـ عبد الرحمن السديس Icon_minitimeالأربعاء 24 يونيو - 23:30 من طرف الكناريا

» ليلة النصف من شعبان ليلة التوبة
اخلاق المنتديات ـ عبد الرحمن السديس Icon_minitimeالسبت 30 مايو - 6:39 من طرف الكناريا

» هل أثبت العلم الحديث صحة الإسراء والمعراج
اخلاق المنتديات ـ عبد الرحمن السديس Icon_minitimeالإثنين 18 مايو - 11:43 من طرف الكناريا

» كم مرة أسرى برسول الله صلى الله عليه وسلم
اخلاق المنتديات ـ عبد الرحمن السديس Icon_minitimeالأربعاء 6 مايو - 23:46 من طرف الكناريا

» القوانين العلمية الثابتة واليقينية لا تتعارض مع الآيات القرآنية
اخلاق المنتديات ـ عبد الرحمن السديس Icon_minitimeالأربعاء 29 أبريل - 2:14 من طرف الكناريا

» الإسراء والمعراج وعلوم تطهير القلوب
اخلاق المنتديات ـ عبد الرحمن السديس Icon_minitimeالأحد 19 أبريل - 13:38 من طرف الكناريا

» صاحب مقام النفل الأكمل
اخلاق المنتديات ـ عبد الرحمن السديس Icon_minitimeالإثنين 23 مارس - 11:03 من طرف الكناريا

» كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أشد الناس لطفا بالناس
اخلاق المنتديات ـ عبد الرحمن السديس Icon_minitimeالأربعاء 11 مارس - 9:54 من طرف الكناريا

» العلاج النبوى لمرضى الكبد
اخلاق المنتديات ـ عبد الرحمن السديس Icon_minitimeالجمعة 20 فبراير - 2:22 من طرف الكناريا

» هدى رسول الله صلى الله عليه وسلم فى النظافة الشخصية
اخلاق المنتديات ـ عبد الرحمن السديس Icon_minitimeالخميس 5 فبراير - 9:00 من طرف الكناريا

» كان رسول الله صلى الله عليه وسلم دائم الأحزان
اخلاق المنتديات ـ عبد الرحمن السديس Icon_minitimeالسبت 10 يناير - 18:16 من طرف الكناريا

» ورشة إصلاح الأفراد والمجتمعات
اخلاق المنتديات ـ عبد الرحمن السديس Icon_minitimeالأحد 4 يناير - 17:57 من طرف الكناريا

» هو فى عينى أجمل من القمر
اخلاق المنتديات ـ عبد الرحمن السديس Icon_minitimeالسبت 27 ديسمبر - 19:46 من طرف الكناريا

» السكان الاصليين لشمال افريقيا
اخلاق المنتديات ـ عبد الرحمن السديس Icon_minitimeالثلاثاء 23 ديسمبر - 19:48 من طرف أبوعثمان سعيد

» بشرى للباحثين فى تاريخ المغرب العربى الحديث والمعاصر
اخلاق المنتديات ـ عبد الرحمن السديس Icon_minitimeالأربعاء 26 فبراير - 10:37 من طرف العلوي

» موقف الشيخ صادق البيضاني مما آثاره الشيخ علي الحلبي في قناة الأثر
اخلاق المنتديات ـ عبد الرحمن السديس Icon_minitimeالجمعة 5 أبريل - 7:52 من طرف محب للدعوة

تصويت
ما رأيكم في المنتدي بعد التجديد ..؟
جيد
اخلاق المنتديات ـ عبد الرحمن السديس Vote_rcap3%اخلاق المنتديات ـ عبد الرحمن السديس Vote_lcap
 3% [ 2 ]
ممتاز
اخلاق المنتديات ـ عبد الرحمن السديس Vote_rcap9%اخلاق المنتديات ـ عبد الرحمن السديس Vote_lcap
 9% [ 6 ]
جيد جدا
اخلاق المنتديات ـ عبد الرحمن السديس Vote_rcap81%اخلاق المنتديات ـ عبد الرحمن السديس Vote_lcap
 81% [ 52 ]
متوسط
اخلاق المنتديات ـ عبد الرحمن السديس Vote_rcap6%اخلاق المنتديات ـ عبد الرحمن السديس Vote_lcap
 6% [ 4 ]
مجموع عدد الأصوات : 64
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 521 بتاريخ الجمعة 2 أكتوبر - 8:37

 

 اخلاق المنتديات ـ عبد الرحمن السديس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جهاد
بروفيســــــــــــير المنتدي
بروفيســــــــــــير المنتدي
جهاد


رقــم العضــويه : 31
تاريخ التسجيـل : : 09/02/2009

المشاركات : 817
الإقامه : : ارض الكنانه
الهوايه : : الله اعلم
عدد النقاط :
اخلاق المنتديات ـ عبد الرحمن السديس Left_bar_bleue100 / 100100 / 100اخلاق المنتديات ـ عبد الرحمن السديس Right_bar_bleue

احترام قوانين المنتدي احترام قوانين المنتدي : احترام قوانين المنتدي
الرتبه : : بروفيســــــــــــــير المنتدي
النقاط : : 880

السٌّمعَة : 0

اخلاق المنتديات ـ عبد الرحمن السديس Empty
مُساهمةموضوع: اخلاق المنتديات ـ عبد الرحمن السديس   اخلاق المنتديات ـ عبد الرحمن السديس Icon_minitimeالسبت 21 فبراير - 9:31

اخلاق المنتديات ـ عبد الرحمن السديس 608






للشيخ الدكتور :عبد الرحمن بن صالح السديس

بعد سنين طويلة من الغياب الجماهيري عن المشاركة الجادة ، والمستمرة في
شتى وسائل الإعلام خصوصا المقروء منها ، أنفجر صبح الشبكة العنكبوتية ،
وفتحت ملايين المواقع ، وأقبلت الجماهير الغائبة طوال تلك السنين في المشاركة
في كل كبير ، وصغير ، وبدأت هذه المشارك بطابع التستر تحت الأسماء
المستعارة في غالب المشاركين لتعطيهم هامشا من الحرية ، والجرأة في معالجة ما
يريدون ..

ولما كانت المشاركة في هذه الشبكة متاحة للجميع ضمت بين جنبيها أمما من
الناس بشتى ، نحلهم ، ومذاهبهم ، ومشاربهم ، وتوجهاتهم ..

وهؤلاء الكتاب على درجات متفاوت في : التعليم ، والتربية ، والفهم ،
والخلق .. وغيرها.

وهذا البون الشاسع في نوعية الكتاب ، وقدراتهم ، وأخلاقهم ، ومصداقيتهم ..
والممارسات الخاطئة لكثير منهم في معالجة القضايا المختلفة = حجب ثقة
معظم الناس في كثير من الكتاب !

وأعطى الثقة لجماعة من الكتاب استطاعوا مع تصرم الأيام أن يثبتوا تقدمهم
الفائق في الطرح المثمر الجاد البناء المصاحب للأدب ، والمصداقية ،
والوضوح..

وحيث إن هذا الوضع هو المتاح الآن وجب السعي بكل قوة للرقي بمستوى ،
ومحتوى المطروح .. ، وتدارس ، ونشر أدبيات الإعلام ، ولغة الخلاف ، و الحوار
..

وحتى يتضح الأمر أكثر لا بد أن تحدد معالم ، وأدبيات يجب على الجميع
الالتزام بها ليكون الحوار مثمرا وبناء وممتعا ..

ومن أهم هذه المعالم :

* حسن الخلق : ففي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :" إن
المؤمن ليدرك بحسن خلقه درجة الصائم القائم ". رواه أبو داود وصححه ابن حبان
والحاكم.

وعن أسامة بن شريك قال:" قالوا يا رسول الله ما أفضل ما أعطي المرء المسلم
؟ قال: حسن الخلق". رواه أحمد وصححه ابن حبان.

وفي الصحيحين عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: لم يكن النبي صلى الله
عليه وسلم فاحشا ، ولا متفحشا ، وكان يقول:" إن من خياركم أحسنكم أخلاقا".

وأحسب أن مدح حسن الخلق من الأمور المتفق عليها بين العقلاء في جميع الأمم
، فلا بد أن تكون حواراتنا على مستوى من الأدب ، ومجانبة للفحش و البذاء
؟!

* الجدية في الطرح والحرص على المفيد:

تخلفت الفائدة في كثير من المواضيع ؛ لأنها دارت على : قيل وقال ..! ، و
بئست المطية ، وقد جاء الزجر عن هذا ؛ فقال رسول الهدى صلى الله عليه وسلم
:" إن الله كره لكم ثلاثا: قيل وقال.. "الحديث . متفق عليه.

ولذا أوصيك أخي في الله ، ونفسي أن تنتبه لما تكتب ، وتوازن بين المصالح
والمفاسد ، ولا تكن مهذار ثرثارا ، متكثرا ، غير مكترث بما تقول وتنقل ،
وكأنك قد برئت من تبعة ما تكتب ، وضمنت السلامة في الدارين .

و أذكرك ـ وأنت اللبيب الفطن قبل أن تكتب عن أحد ، أو تطعن فيه ـ أن حقوق
العباد مبنية على المشاحة ، ومن كان منهم في دائرة الإسلام = فهو محرم
العرض ، محمي الجناب ، معظم الحرمة ، تحرم الوقيعة فيه إلا بالضوابط الشرعية
المقررة عند العلماء ، مع مراعاة المصالح ، والمفاسد ، وحسن قصدك حين
الكتابة .

قال الإمام أبو العباس ابن تيمية رحمه الله : .. وإذا كان مبتدعا يدعوا
إلى عقائد تخالف الكتاب والسنة ، أو يسلك طريقا يخالف الكتاب والسنة ، ويخاف
أن يضل الرجل الناس بذلك = بين أمره للناس ؛ ليتقوا ضلاله ، ويعلموا حاله
، وهذا كله يجب أن يكون على وجه النصح ، وابتغاء وجه الله تعالى ، لا لهوى
الشخص مع الإنسان مثل أن يكون بينهما عداوة دنيوية ، أو تحاسد ، أو تباغض
، أو تنازع على الرئاسة ؛ فيتكلم بِمَسَاوِيْهِ مظهرا للنصح ، وقصده في
الباطن الغض من الشخص ، واستيفاؤه منه ! = فهذا من عمل الشيطان ، و" إنما
الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى" ، بل يكون الناصح قصده أن الله يصلح
ذلك الشخص ، وأن يكفى المسلمين ضرره في دينهم ، ودنياهم ويسلك في هذا
المقصود أيسر الطرق التي تمكنه . مجموع الفتاوى 28/221.

وقال أيضا عند قوله تعالى: .. (ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل
لحم أخيه ميتا فكرهتموه) فجعل جهة التحريم كونه أخا أخوة الإيمان ، ولذلك
تغلظت الغيبة بحسب حال المؤمن ؛ فكلما كان أعظم إيمانا كان اغتيابه أشد ،
ومن جنس الغيبة الهمز ، واللمز فإن كلاهما فيه عيب الناس ، والطعن عليهم كما
في الغيبة. مجموع الفتاوى 28/225.

ومما يلحظ من بعض الناس تسرعه في الأحكام على عباد الله ، وتصنيفهم ،
وتبديعهم لأدنى احتمال يلحظه من كتابته ، وهذه جرأة عظيمة ، وتقحم على المهالك
، والمتحري لدينه في اشتغاله بعيوب نفسه ما يشغله عن تفحص سقطات غيره ،
ونشرها ، ولا جرم أن تمزيقَ أعراضِ العباد حمق لا يقع من متيقظ.

وإن لم يكن بد من الكلام في شخصٍ ما لسبب شرعي ، فلا بد من العدل ،
والإنصاف ، والأمانة ، والصدق ؛ فالكذب على الناس حرام كله سواء كان الرجل مسلما
أو كافرا ، برا أو فاجرا .

وإن كان المتكلم فيه من أهل العلم و (علم منه الاجتهاد السائغ فلا يجوز أن
يذكر على وجه الذم ، والتأثيم له فإن الله غفر له خطأه ، بل يجب لما فيه
من الإيمان والتقوى موالاته ، ومحبته والقيام بما أوجب الله من حقوقه من
ثناء ، ودعاء ، وغير ذلك .

وإن علم منه النفاق.. فهذا يذكر بالنفاق .

وإن أعلن بالبدعة ، ولم يعلم هل كان منافقا ، أو مؤمنا مخطئا = ذكر بما
يعلم منه ، فلا يحل للرجل أن يقفو ما ليس له به علم ، ولا يحل له أن يتكلم
في هذا الباب إلا قاصدا بذلك وجه الله تعالى ، وأن تكون كلمة الله هي
العليا ، وأن يكون الدين كله لله ، فمن تكلم في ذلك بغير علم ، أو بما يعلم
خلافه كان آثما ... ثم القائل في ذلك بعلم لابد له من حسن النية ، فلو تكلم
بحق لقصد العلو في الأرض أو الفساد كان بمنزلة الذي يقاتل حمية ، ورياء ،
وإن تكلم لأجل الله تعالى مخلصا له الدين كان من المجاهدين في سبيل الله من
ورثة الأنبياء خلفاء الرسل) . مجموع الفتاوي 28/234-235.

وقال الإمام مالك رحمه الله : بلغني عن القاسم بن محمد كلمة أعجبتني ،
وذاك أنه قال: من الرجال رجال لا تذكر عيوبهم . تاريخ أبي زرعة الدمشقي ص193.
قال الإمام عبد الله بن المبارك: إذا غلبت محاسن الرجل على مساوئه = لم
تذكر المساوئ ، وإذا غلبت المساوئ عن المحاسن = لم تذكر المحاسن. سير أعلام
النبلاء 8/398

واحذر أن تعيش في وهم القوامة ، والتدبير للعبادِ ، والبلاد ، والتدخل
فيما لا تحسن ! ..
فمن القبيح المزري بالمرء كلامه فيما لا يعرفه ولا يعنيه .

ومن أهم مقومات الرقي بالكتابة مراعاة :

العدل ، والإنصاف ، والصدق ، والأمانة ، الورع ، والتثبت ، وإحسان الظن ،
والحلم على الجاهل ، وحسن الفهم ، ومعالجة القضايا بحكمة ، والرفق بالمخطئ
، والصبر على الأذى ، وتلمس حاجات الناس ، ونصر قضاياهم ، ومحاولة رفع
الظلم عنهم ، وتبيين الحق لهم ، وتحذيرهم مما يكاد لهم ، والبعد عن نشر
خصوصيات الناس .. وغيرها ..
وفق الله الجميع وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وسلم.






لاتنسوني من صالح دعواتكم



.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اخلاق المنتديات ـ عبد الرحمن السديس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــــنـــــــتــــــــدي الــــــــــتـــــــــقـــــــــــوي الإســــــــــــــلامــــــــــــي :: الفئة الأولى :: منتدي التقوي الإسلامي :: الفئه الثانيه :: ساحه الدعوه إلي الله-
انتقل الى: