أما من ظن ( والظن أقل من الشك ، فهو احتمال شيء ،
مع وجود احتمال مضاد ضعيف ، أما الشك ،
فهو تساوي ضدين ، فلا يعلم أيهما يختار ).
وأما من ظن أن الشمس غربت ثم أفطر ،
ثم تبيّن أن الشمس لم تغب ، فهناك خلاف ،
وقال بعض الأئمة أنه يجب عليه قضاء ، وأما
القول الذي رجحه الكثير من المشايخ مثل
الشيخ ابن عثيمين أنه ليس عليه قضاء
فقال : (( فإن قال قائل : ما الدليل على أنه يجوز
الفطر بالظن مع أن الأصل بقاء النهار ؟ فالجواب :
حديث أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما
قالت : (( أفطرنا في يوم غيم على عهد النبي
صلى الله عليه وسلم )) وإفطارهم بناءً على ظن
- قطعاً - لقولها في الحديث : (( ثم طلعت الشمس ))
فدل ذلك على أنه يجوز أن يفطر بظن الغروب ، ثم
إن تبين أن الشمس غربت فالأمر واضح ، أو لم يتبين
شيء فالأمر واضح ، وإن تبين أنها لم تغرب وجب
القضاء على المذهب - يعني مذهب الإمام أحمد - وعلى
القول الراجح لا يجب القضاء .)) [ الشرح الممتع : 6/397 ] .
فبهذا تعلم أن المسألة محتملة ، وأن بها قولان
قويان للعلماء ، فهنا يجب أن نحتاط لديننا ، وأن
نقضي اليوم إذا قمنا بأحد الأشياء التي ذكرتها .
المسألة الثانية عشرة : ما حكم شم رائحة العطور للصائم ؟
سئل الشيخ ابن باز رحمه الله : هل يجوز للصائم
أن يشم رائحة الطيب والعود ؟
فأجاب رحمه الله : (( لا يستنشق العود ، أما أنواع
الطيب غير البخور فلا بأس بها ، لكن العود نفسه
لا يستنشقه ؛ لأن بعض أهل العلم يرى أن العود
يفطر الصائم إذا استنشقه ؛ لأنه يذهب إلى المخ
والدماغ وله سريان قوي ، أما شمه من غير
قصد فلا يفطره )) [ مجموع فتاوى ومقالات متنوعة للشيخ ابن باز : 15/266 ] .
وسئل رحمه الله : هل يجوز استعمال الطيب
كدهن العود والكولونيا والبخور في نهار رمضان ؟
فأجاب رحمه الله : (( نعم ، يجوز استعماله ،
بشرط ألا يستنشق البخور )) [ مجموع فتاوى ومقالات متنوعة للشيخ ابن باز : 15/267 ] .
و هذه عشر طرق لاستقبال رمضان و حوافز لاستغلاله
هذه رسالة موجهة لكل مسلم أدرك رمضان
وهو في صحة وعافية, لكي يستغله في طاعة
الله تعالى ,حيث ينبغي للمسلم أن لا يفرط في
مواسم الطاعات , وأن يكون من السابقين إليها
ومن المتنافسين فيها , قال الله تعالى
: { وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ} الآية ( المطففين : 26 )
وحاولت أن تكون هذه الرسالة في وسائل وحوافز
إيمانية تبعث في نفس المؤمن الهمة والحماس
في عبادة الله تعالى في هذا الشهر الكريم ,
المراجع:
1- الشرح الممتع على زاد المستقنع ط - طار ابن الجوزي لشيخنا العلامة ابن عثيمين
2- توضيح الأحكام من بلوغ المرام ط - مكتبة الأسدي للشيخ عبد الله البسام
3- مجموع الفتاوي والمقالات المتنوعة للشيخ ابن باز مؤسسة الحرمين
4- فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية وابن عثميين