مــــنـــــــتــــــــدي الــــــــــتـــــــــقـــــــــــوي الإســــــــــــــلامــــــــــــي
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم إذا كانت هذه هي زيارتك الأولي للموقع فيشرفنا أن ندعوك للتسجيل أدناه ، وإذا كان لديك حساب من قبل فمرحبا بك تفضل بالدخول ، وإذا كنت غير مسجل لدينا وتريد التصفح فقد ، فأهلا ومرحبا بك في بيتك الثاني ،
مــــنـــــــتــــــــدي الــــــــــتـــــــــقـــــــــــوي الإســــــــــــــلامــــــــــــي
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم إذا كانت هذه هي زيارتك الأولي للموقع فيشرفنا أن ندعوك للتسجيل أدناه ، وإذا كان لديك حساب من قبل فمرحبا بك تفضل بالدخول ، وإذا كنت غير مسجل لدينا وتريد التصفح فقد ، فأهلا ومرحبا بك في بيتك الثاني ،
مــــنـــــــتــــــــدي الــــــــــتـــــــــقـــــــــــوي الإســــــــــــــلامــــــــــــي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلا وسهلا بك ، زائرنا الكريم في ، *** مـــنــــتـــــدي الــــتــــقــــــوي الإســــــــلامي ***
 
الرئيسيةمنتدي التقوي الأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» إخلاص الصادقين وإخلاص الصديقين
الخطيب البغدادي منهجه في تاريخ بغداد Icon_minitimeالإثنين 11 سبتمبر - 13:38 من طرف الكناريا

» المكعب للصف السادس الابتدائي المساحة الجانبية والكلية
الخطيب البغدادي منهجه في تاريخ بغداد Icon_minitimeالأحد 12 مارس - 9:17 من طرف الكناريا

» كتاب الحب والجنس في الإسلام للشيخ فوزي محمد أبوزيد
الخطيب البغدادي منهجه في تاريخ بغداد Icon_minitimeالإثنين 21 نوفمبر - 20:29 من طرف الكناريا

» المواصلة بين العبد والرب
الخطيب البغدادي منهجه في تاريخ بغداد Icon_minitimeالسبت 9 يوليو - 23:57 من طرف الكناريا

» هل عُرج برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى السماوات بالجسد أم بالروح
الخطيب البغدادي منهجه في تاريخ بغداد Icon_minitimeالأربعاء 17 فبراير - 9:49 من طرف الكناريا

» المصحف المرتل كاملا بصوت الشيخ ماهر المعيقلي
الخطيب البغدادي منهجه في تاريخ بغداد Icon_minitimeالأربعاء 9 ديسمبر - 2:24 من طرف ibrahim00079

» مراقبة الله على الدوام
الخطيب البغدادي منهجه في تاريخ بغداد Icon_minitimeالثلاثاء 1 ديسمبر - 8:30 من طرف الكناريا

» العقاب بالضرب في التربية الإسلامية
الخطيب البغدادي منهجه في تاريخ بغداد Icon_minitimeالجمعة 13 نوفمبر - 21:19 من طرف الكناريا

» هل يجوز ذكر الله مع الجنابة
الخطيب البغدادي منهجه في تاريخ بغداد Icon_minitimeالأحد 20 سبتمبر - 5:47 من طرف الكناريا

» إستراتجية العملية الإصلاحية
الخطيب البغدادي منهجه في تاريخ بغداد Icon_minitimeالجمعة 28 أغسطس - 18:18 من طرف الكناريا

» هل العلم الحديث هو وسيلة إصلاح الأفراد والمجتمعات
الخطيب البغدادي منهجه في تاريخ بغداد Icon_minitimeالأحد 2 أغسطس - 19:10 من طرف الكناريا

» المهدي المنتظر يكشف سر أصحاب الكهف ومكانهم وتابوت السكينة
الخطيب البغدادي منهجه في تاريخ بغداد Icon_minitimeالسبت 25 يوليو - 18:18 من طرف نور على نور

» ما حكم تناول المرأة لأدوية تؤخر الحيض لتصوم شهر رمضان كاملا
الخطيب البغدادي منهجه في تاريخ بغداد Icon_minitimeالأربعاء 24 يونيو - 23:30 من طرف الكناريا

» ليلة النصف من شعبان ليلة التوبة
الخطيب البغدادي منهجه في تاريخ بغداد Icon_minitimeالسبت 30 مايو - 6:39 من طرف الكناريا

» هل أثبت العلم الحديث صحة الإسراء والمعراج
الخطيب البغدادي منهجه في تاريخ بغداد Icon_minitimeالإثنين 18 مايو - 11:43 من طرف الكناريا

» كم مرة أسرى برسول الله صلى الله عليه وسلم
الخطيب البغدادي منهجه في تاريخ بغداد Icon_minitimeالأربعاء 6 مايو - 23:46 من طرف الكناريا

» القوانين العلمية الثابتة واليقينية لا تتعارض مع الآيات القرآنية
الخطيب البغدادي منهجه في تاريخ بغداد Icon_minitimeالأربعاء 29 أبريل - 2:14 من طرف الكناريا

» الإسراء والمعراج وعلوم تطهير القلوب
الخطيب البغدادي منهجه في تاريخ بغداد Icon_minitimeالأحد 19 أبريل - 13:38 من طرف الكناريا

» صاحب مقام النفل الأكمل
الخطيب البغدادي منهجه في تاريخ بغداد Icon_minitimeالإثنين 23 مارس - 11:03 من طرف الكناريا

» كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أشد الناس لطفا بالناس
الخطيب البغدادي منهجه في تاريخ بغداد Icon_minitimeالأربعاء 11 مارس - 9:54 من طرف الكناريا

» العلاج النبوى لمرضى الكبد
الخطيب البغدادي منهجه في تاريخ بغداد Icon_minitimeالجمعة 20 فبراير - 2:22 من طرف الكناريا

» هدى رسول الله صلى الله عليه وسلم فى النظافة الشخصية
الخطيب البغدادي منهجه في تاريخ بغداد Icon_minitimeالخميس 5 فبراير - 9:00 من طرف الكناريا

» كان رسول الله صلى الله عليه وسلم دائم الأحزان
الخطيب البغدادي منهجه في تاريخ بغداد Icon_minitimeالسبت 10 يناير - 18:16 من طرف الكناريا

» ورشة إصلاح الأفراد والمجتمعات
الخطيب البغدادي منهجه في تاريخ بغداد Icon_minitimeالأحد 4 يناير - 17:57 من طرف الكناريا

» هو فى عينى أجمل من القمر
الخطيب البغدادي منهجه في تاريخ بغداد Icon_minitimeالسبت 27 ديسمبر - 19:46 من طرف الكناريا

» السكان الاصليين لشمال افريقيا
الخطيب البغدادي منهجه في تاريخ بغداد Icon_minitimeالثلاثاء 23 ديسمبر - 19:48 من طرف أبوعثمان سعيد

» بشرى للباحثين فى تاريخ المغرب العربى الحديث والمعاصر
الخطيب البغدادي منهجه في تاريخ بغداد Icon_minitimeالأربعاء 26 فبراير - 10:37 من طرف العلوي

» موقف الشيخ صادق البيضاني مما آثاره الشيخ علي الحلبي في قناة الأثر
الخطيب البغدادي منهجه في تاريخ بغداد Icon_minitimeالجمعة 5 أبريل - 7:52 من طرف محب للدعوة

تصويت
ما رأيكم في المنتدي بعد التجديد ..؟
جيد
الخطيب البغدادي منهجه في تاريخ بغداد Vote_rcap3%الخطيب البغدادي منهجه في تاريخ بغداد Vote_lcap
 3% [ 2 ]
ممتاز
الخطيب البغدادي منهجه في تاريخ بغداد Vote_rcap9%الخطيب البغدادي منهجه في تاريخ بغداد Vote_lcap
 9% [ 6 ]
جيد جدا
الخطيب البغدادي منهجه في تاريخ بغداد Vote_rcap81%الخطيب البغدادي منهجه في تاريخ بغداد Vote_lcap
 81% [ 52 ]
متوسط
الخطيب البغدادي منهجه في تاريخ بغداد Vote_rcap6%الخطيب البغدادي منهجه في تاريخ بغداد Vote_lcap
 6% [ 4 ]
مجموع عدد الأصوات : 64
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 521 بتاريخ الجمعة 2 أكتوبر - 8:37

 

 الخطيب البغدادي منهجه في تاريخ بغداد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غفرانك ربي
مشرفه عامه مميــــزه
مشرفه عامه مميــــزه
غفرانك ربي


رقــم العضــويه : 3
تاريخ التسجيـل : : 14/12/2008

المشاركات : 382
عدد النقاط :
الخطيب البغدادي منهجه في تاريخ بغداد Left_bar_bleue50 / 10050 / 100الخطيب البغدادي منهجه في تاريخ بغداد Right_bar_bleue

الرتبه : : مشرفه عامه مبدعه
النقاط : : 210

السٌّمعَة : 0

الخطيب البغدادي منهجه في تاريخ بغداد Empty
مُساهمةموضوع: الخطيب البغدادي منهجه في تاريخ بغداد   الخطيب البغدادي منهجه في تاريخ بغداد Icon_minitimeالسبت 31 يناير - 18:46

أهمية تاريخ بغداد :
يعد تاريخ بغداد من أهم واكبر مؤلفات الخطيبالبغدادي احمد بن علي بن ثابت (ت,463هـ,1076م)وأكثرها شهرة على الإطلاق ، ونال من أجله صيتاً ذائعاً لما تميز به من ميزات عظيمة ، ويعد أول كتاب تناول تاريخ علماء بغداد منذ تأسيسها إلى عصره.
وتظهر أهمية الكتاب بما حواه من تراجم بلغت حوالي 7831 ترجمة شملت هذه التراجم العلماء من فقهاء ومحدثين فضلا عن رجال الدولة من خلفاء ووزراء ، ولقد وصف الدكتور ألعمري تاريخ بغداد (بتاريخ النخبة) لأن الخطيب تناول في كتابه العلماء البارزين وأصحاب الكفاءات وخاصة العلماء الذي ينتمي إلى طبقتهم.
وكما تجلت أهميته في المقدمة التي وصف بها مدينة بغداد منذ تأسيسها حيث بين فيها مراحل بنائها من اختيار المكان وتخطيطه والعاملين فيها واعتمد في ذلك على الذين سبقوه مثل اليعقوبي والطبري وأبن طيفور وغيرهم .
وتكمن أهمية هذا المؤلف في توضيح الجوانب الحضارية لمدينة بغداد حيث بين في ثنيات كتابه مظاهر الحياة الثقافية والتعليمية المتمثلة في بيان طرائق التدريس ومناهج العلماء ومقاييسهم وعلاقتهم مع تلاميذهم ومعرفة المدارس التي ظهرت في بغداد و بين المناظرات العلمية بين العلماء والحلقات الدراسية في المساجد.
وأظهر الكتاب أهمية بغداد في العالم الإسلامي ومكانتها العلمية الكبيرة إذ وضح كثرة ورود الطلاب إلى بغداد لطلب العلم من علمائها حتى ورد في الأثر أن مناقشة دارت بين عالمين فسأل أحداهما الآخر هل زرت بغداد فقال: لا ، فقال له أنك لم تر الدنيا،كما بين الكتاب مدى الاتصال الفكري والتعاون بين بغداد ومدن العالم الإسلامي.
وتكمن أهمية كتاب تاريخ بغداد العظمى في اهتمامه بمجال الحديث إذ ترجم لحوالي خمسة آلاف محدث ويظهر ذلك انه وضعه لخدمة العلم الحديث وتظهر أهميته بالتعريف بالكثير من الكتب المفقودة في مجالات مختلفة وذكر الكثير من الكتب التي لم يذكرها أبن النديم في الفهرست وتبلغ (298) كتاب، وتبلغ مجموع الكتب التي ذكرها في كتابه حوالي (446) كتاباً.
وأصبح تاريخ الخطيب مصدراً مهما لكثير من مؤرخي الإسلام الذين استفادوا منه كثيراً وأصبح لهم مرجعاً رئيساً في كتبهم ، وهذا ألسبكي ( ت، 771هـ) الذي قال عنه يعد من محاسن الكتب الإسلامية. و أثنى عليه طاش كبرى زاده(ت، 965هـ) بقوله (كان من الحفاظ المتقنين والعلماء المتبحرين ولو لم يكن له سوى التاريخ لكفاه فأنه يدل على اطلاع عظيم)،
ومما يدعو إلى اليقين أن اعتماد المؤرخين في كتبهم على تاريخه يدل على ثقتهم به وبمادته.
ومن المؤرخين من اعتمد على كتاب الخطيب:-

ابن ماكولا (ت ، 475هـ) في كتابه الإكمال وأبو يعلى (ت،526هـ) في طبقات الحنابلة والسمعاني (ت، 562هـ) في الأنساب وابن عساكر (ت،571هـ) وابن الجوزي (ت،597هـ) في المنتظم وأيضاً في كتابه المصباح المضيء في أخبار المستضيء) والحموي (ت، 626هـ) في كتابيه البلدان ، وإرشاد الأريب، وابن خلكان (ت، 681هـ) في وفيات الأعيان والمزي (ت، 742هـ) في تهذيب الكمال والذهبي (ت، 748هـ) في جميع كتبه مثل الحفاظ، العبر، سير أعلام النبلاء وغيرها، والسبكي (ت، 771هـ) في طبقات الشافعية والصفدي (ت، 764هـ) في الوافي وابن كثير (ت 774هـ) في البداية والنهاية وغيرهم من المؤرخين.
منهج الخطيب في تاريخــه :
عمد الخطيب في تاريخه أن يترجم لجميع علماء بغداد سواء من كان سكنها أم زارها منذ بداية تأسيسها حتى عصره .
أوضح ذلك في مقدمة الكتاب أن تاريخه يشمل ما يأتي: (تسمية الحلفاء والأشراف والكبراء والقضاة والفقهاء والمحدثين والقراء والزهاد والصلحاء والمتأدبين والشعراء من أهل مدينة السلام الذين ولدوا بها وبسواها من البلدان ونزلوها وذكر من أنتقل عنها ومات ببلدة غيرها ومن كان بالنواحي القريبة منها ومن قدمها من غير أهلها).
وبذلك نفهم أن الخطيب ترجم لعلماء بغداد الذين ولدوا بها وتوفوا بها وأيضا العلماء الذين أتوا من مدن مختلفة وسكنوا بغداد او حتى توفوا بها والعلماء الذين ولدوا فيها ثم رحلوا عنها وكذلك ترجم لأهل المناطق القريبة منها مثل سامراء وغيرها، وأيضاً العلماء الذين قدموا بغداد ثم رحلوا عنها.

ولم يذكر الخطيب في تاريخه من محدثي الغرباء الذين قدموا إلى بغداد ولم يحدث بها ويروي العلم فأنه أهملهم وذلك لكثرة أسمائهم وتعذر أحصاء عددهم.
واعتمد الخطيب في مادة تاريخه على المؤلفات التي سبقت تأليفه وخاصة كتب تراجم المحدثين وكتب تراجم الخلفاء والأدباء والشعراء وكتب الحوليات وعمل الخطيب الانتقاء من هذه الكتب لأنه وجد لديه مادة واسعة وكان الغرض من هذا الانتقاء هو الحذر من تضخم كتابه وكذلك عمل الخطيب بتخريج أحاديث المترجمين فاستخدم كتب الحديث ومعاجم الشيوخ.
حاول الخطيب أن يقدم ترجمة كاملة ومختصرة لمن ترجمة له تتضمن هذه اسمه ونسبه والشهرة التي يعرف بها وشيوخه وتلاميذه وأراء العلماء فيه ويبين رأيه فيه ويذكر له أن كان عنده شعر أو رواه وبين مكان وسنة ولادته ومكان وسنة وفاته وفي أي مقبرة دفن.

وعمل الخطيب على نقد وتمحيص الروايات التي بين يديه وبيان أوهام العلماء والمصنفين السابقين وترجيح بين الروايات المتعارضة التي تتعلق مثلا بتاريخ الولادة والوفاة ومكانهما وغيرها من الأمور.
وتميز الخطيب بدقة نقله إذ ينقل النص كما وجده وبعدها يعقب على النص ويصححه.

ولم يترجم في تاريخه للمهندسين والأطباء والحساب والصيادلة والفلكيين والفلاسفة والحكماء وذلك لان الخطيب أراد أن يجعله فقط لعلماء الدين وذلك بسبب تكوين شخصيته الغالب عليها الأثر الديني ، وخاف من تضخم كتابه أيضا ولذلك لم يذكرهم
ترتيبه لتاريخـــه:

رتب الخطيب تاريخه على أساس الحروف وبدأ كتابه باسم محمد تكريما لرسول الله r وبدأ بمحمد بن إسحاق وقال معتذراً انه بدأ به لأنه لم يجد اكبر سناً وأعلى إسنادا منه
ويظهر لنا من تاريخه تكرار بعض التراجم وسبب ذلك انه ترجم لرجل بأسمه ثم يعيده حسب اللقب المشهور به أو يكون له أسمان . أما بالنسبة لتكرار الروايات فان الخطيب كان يتفادى ذلك بالاحاله إلى موضع الرواية التي سبق إيرادها وكذلك كان يحيل إلى مؤلفاته أن أحتاج الأمر إلى التفصيل مثل الجامع وموضح أوهام الجمع والتفريق ومناقب احمد بن حنبل.
ذيوله ومختصراتــه :
اختصر تاريخ بغداد العديد من المؤرخين ومن أبرز من ذيل عليه :

السمعاني (ت، 562هـ) وسماه الذيل على تاريخ بغداد ، ثم جاء بعده ذيل أبي عبد الله محمد بن سعيد المعروف بابن الدبيثي (ت، 637هـ) ،وسماه ( ذيل بغداد ) وقد لخصه الإمام الذهبي (ت، 748هـ) وسماه المختصر المحتاج إليه من تاريخ ابن الدبيثي) ثم كتب محب الدين محمد بن محمود المعروف بابن النجار ذيلا على تاريخ الخطيب وسماه (التاريخ المجدد لمدينة السلام وأخبار فضلائها الأعلام ومن وردها من الأعلام ) وذيل علي ابن النجار تاج الدين علي البغدادي (ت، 674هـ) ثم ذيل علي ابن النجار تقي الدين محمد بن رافع ألسلامي ( ت، 774هـ) وسماه (الذيل على ذيل ابن النجار).
و ذيل عليه أيضاً أبو الحسن محمد ابن احمد القطيفي ( ت، 634هـ) وأيضاً أحمد ابن صالح بن شافع الجبلي (ت، 565هـ)، وهناك ذيل هبة الله بن تبارك السقطي وذيل شجاع بن أبي شجاع الذهلي ولكن مؤلفه غسله قبل موته، أما من اختصره فهما كل من ابن منظوروالإمام الذهبي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخطيب البغدادي منهجه في تاريخ بغداد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــــنـــــــتــــــــدي الــــــــــتـــــــــقـــــــــــوي الإســــــــــــــلامــــــــــــي :: الفئة الأولى :: منتدي التاريخ الإسلامي-
انتقل الى: